السبت 27 ابريل 2024

وزير الصحة الأسبق يكشف أهمية المؤتمر الطبي الإفريقي الأول

وزير الصحة الأسبق

طبيب الهلال31-5-2022 | 23:20

حامد محمود

قال الدكتور عادل العدوي وزير الصحة الأسبق ورئيس الجمعية الطبية المصرية، إن استضافة مصر للمؤتمر الطبي الإفريقي الأول في الفترة  من 5 إلى7 يونيو المقبل، لها أهمية كبيرة لأنه لا يعتبر مؤتمر فقط بل معرض طبي كبير، وهو الأكبر من نوعه على مستوى القارة الإفريقية منذ عقود طويلة ولم تشهده القارة من قبل.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع  على قناة "ON": "ذلك كان من ضمن الأجندة المتفق عليها إبان فترة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي في عام 2019 حيث دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، حينها إلى ضرورة إبراز التعاون بين مصر وأشقائها في القارة الإفريقية".

وأوضح أن جائحة كورونا في عامي 2020 و2021 أدت لتأخر كثير من الخطط الموضوعة في هذا الشأن فكان هذا المؤتمر باكورة التوجهات الرئاسية فيما يخص التعاون مع الأشقاء في القارة الإفريقية.

ولفت إلى أن القارة الإفريقية ليست في منأى عن تحديات العالم أجمع فتواجه كثير من التحديات خاصة أن العالم شهد تحدي كبير  إبان جائحة كورونا حيث تعرضت النظم الصحية في العالم لكثير من التحديات ومن بينها النظم الصحية في القارة السمراء التي شهدت تراجعًا في مؤشراتها خاصة أنها ليس لديها برامج وقائية وغيرها ومن منطق دور مصر التاريخي والارتباط الوثيق بها من جهة الموقع الجغرافي والظروف المناخية والتنوع الديموجرافي.
 

Dr.Randa
Dr.Radwa