الجمعة 27 سبتمبر 2024

اليابان وأستراليا تتعهدان بتعميق التعاون الدفاعي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ

اليابان وأستراليا

عرب وعالم15-6-2022 | 10:26

دار الهلال

تعهدت اليابان وأستراليا بتكثيف تعاونهما الدفاعي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ حيث تعمل الصين على زيادة نفوذها على الصعيدين العسكري والاقتصادي.

ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، اليوم الأربعاء، عن وزير الدفاع الياباني نوبو كيشي، ونظيره الأسترالي ريتشارد مارليس قولهما للصحفيين في طوكيو، بأن البلدين أكدا على خطط لتعزيز التدريب بهدف زيادة إمكانية التشغيل البيني بين قوات دفاعهما.

وقال كيشي" إنه اتفق مع نظيره الأسترالي على رفض أية محاولات لتغيير الوضع الراهن من جانب واحد بالقوة في بحار شرق وجنوب الصين، إن اليابان وأستراليا تتحملان الآن مسؤولية كبيرة تجاه السلام والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

وبدوره قال مارليس"اتفقنا على تعميق مشاركتنا الدفاعية العملية، تطوير تدريباتنا وأنشطتنا المشتركة".

تعد زيارة مارليس لليابان هي الأولى له منذ أن أصبح وزيرا للدفاع الأسترالي في بداية الشهر الجاري بعد تنصيب أنتوني ألبانيز كرئيس جديد للوزراء في أواخر الشهر الماضي كما يتولى مارليس منصب نائب رئيس الوزراء.

وفي يناير الماضي، وقع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ورئيس الوزراء الأسترالي آنذاك سكوت موريسون، اتفاقية ثنائية تهدف إلى تسهيل نشر القوات في كل من البلدين لإجراء تدريبات مشتركة وعمليات إغاثة، على الرغم من أن توقيت تنفيذها لم يتحدد بعد.