الجمعة 27 سبتمبر 2024

قصور الثقافة: لا صحة للتطاول على الذات الإلهية في كتاب «أودونيس»

19-7-2017 | 14:51

قال الكاتب والناقد عبدالحافظ بخيت، مدير عام الإدارة العامة للنشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة إن كتاب “ الثابت والمتحول “ للشاعر أدونيس تم طرحه في منافذ البيع التابعة للهيئة منذ إسبوع تقريبًا.

وأكد " بخيت "  في تصريحات خاصة لـ " الهلال اليوم " أن الشائعات حول منعه بسب أنه يحتوى على سب للذات الإلهية ليس لها أساس من الصحة بل كان هناك قرار من الوزير بمنع بيعه قبل معرض الكتاب، والاحتفاء به في حضور أدونيس الذي كان من المقرر حضوره معرض الكتاب، وهذا ما لم يحدث ".

وأضاف " ولكن اللجنة اكتشفت قبل افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 48  اختفاء أكثر من مئة نسخة من الكتاب، فتقرر تأجيل عرضه سواء في المعرض أو منافذ البيع التابعة لهيئة قصور الثقافة حتى الانتهاء من التحقيق في الواقعة التي جرى كشفها بعد أن تم ضبط أحد باعة الصحف يعرض الكتاب بأضعاف السعر المحدد رسمياً.

يذكر أن أدونيس المولود 1930 بمدينة جبلة في سورية، يعد من أشهر وأغزر الشعراء العرب إنتاجًا، وأحد الأسماء المتكررة في ترشيحات جائزة نوبل لإسهاماته العديدة في النقد والفكر والشعر والترجمة. وهذه هي الطبعة الثانية لبحثه الثابت والمتحول الذي قدمه لنيل درجة الدكتوراه، أهداها الكاتب ودار الساقي للقاريء المصري.