السبت 18 مايو 2024

نقيب الزراعيين: مشروع توشكى يستهدف زراعة مليون فدان كانت أرض صحراوية

نقيب الزراعيين

توك شو17-6-2022 | 14:32

إبراهيم سعيد

قال سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن مشروع توشكى يستهدف زراعة مليون فدان كانت أرض صحراوية، بينما يستهدف الدلتا الجديدة زراعة نحو 2.5 مليون فدان، بالإضافة إلى نصف مليون فدان في وسط وشمال سيناء، ونصف مليون فدان في الوادي الجديد. 


وأضاف خليفة خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر، أنّ المصريين يعيشون على مساحة ضئيلة من مساحة الدولة المصرية، ومن ثم، فإن الهدف من هذه المشروعات هو إعادة توزيع للكتلة السكانية، وأن يعيش المصريون على 17% من مساحة مصر بدلا من 6% بحلول عام 2030. 


وتابع نقيب الزراعيين، أن مصر من أكثر دول العالم جفافا، كما أن معدلات المطر محدودة جدا، وبالتالي فإن المناخ المصري جاف وليس لديها الغابات في بعض الدول الأفريقية الأخرى، موضحًا أن أفريقيا فيها غابات تتعرض للحرائق والتقطيع، وبالتالي تتحول الأرض من منتجة إلى تصحر ما يؤدي إلى امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون وزيادة حدة تغيرات المناخ، نتيجة للتخلص من الغطاء النباتي. 


وأشار سيد خليفة نقيب الزراعيين، إلى أنّ الأمم المتحدة عقدت 3 اتفاقيات منها مكافحة التصحر والتنوع البيولوجي، حيث طالبت مصر بأن يكون للاتفاقيات الثلاثة تمويل ملزم من جانب الدول المتقدمة للدول النامية.