الأحد 5 مايو 2024

ظاهرتان فلكيتان تشهدهما سماء الوطن العربي غدا.. تعرف عليهما

الظواهر الفلكية

تحقيقات20-6-2022 | 15:21

أماني محمد

ساعات قليلة وينتهي فصل الربيع جغرافيا ويحدث الانقلاب الصيفي والذي يمثل بداية فصل الصيف فلكيا في نصف الكرة الشمالي، وبالتزامن مع ذلك ستشهد سماء الوطن العربي ظاهرة فلكية جديدة، حيث سيشرق قمر التربيع الأخير لشهر ذو القعدة بسماء الوطن العربي بعد منتصف الليل اليوم الاثنين 20 يونيو 2022 وسيبقى يزين السماء لبقية الليل.

ووفقا لما أعلنته الجمعية الفلكية بجدة، فإن القمر سيكمل زيارته الصباحية للكواكب حيث سيرصد قرب كوكب المشتري بالأفق الجنوبي الشرقي قبل شروق شمس الانقلاب الصيفي إضافة لوجود الكواكب الأربعة الأخرى المرئية بالعين المجردة في نظامنا الشمسي مجتمعة في نفس البقعة من السماء والتي سيكون ترتيبها على قبة السماء وفق بعدها الطبيعي من الشمس، أولًا عطارد والزهرة يليهما المريخ والمشتري ثم زحل.

وأوضحت أنه بعد ذلك سيصل القمر لحظة التربيع الأخير عند الساعة 06:10 صباحا بتوقيت مكة، والـ5:10 صباحا بتوقيت القاهرة و(03:10 صباحا بتوقيت غرينتش)، وسيكون من أجمل المناظر رصده عاليا في السماء بالتزامن مع بداية شروق الشمس، وسيبقى مرئياً في السماء إلى يغرب بعد الظهر حسب التوقيت المحلي.

 

التربيع الأخير

وتعتبر فترة التربيع الأخير حيث يظهر نصف القمر ونصفه الأخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير لأن الجبال والفوهات تكون واضحة جداً خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي على القمر،  نظراً لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد وهي فرصة التصوير الفلكي.

خلال بضعة أيام مقبلة سوف تتقلص المسافة بين القمر والشمس إلى أن يصبح القمر في مرحلة هلال نهاية الشهر ويرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعدادا لوقوعه في منزلة الاقتران لشهر ذو الحجة 1443.

 

الانقلاب الصيفي

ومن المرتقب أن يحدث الانقلاب الصيفي غدا الثلاثاء 21 يونيو عند الساعة 09:13 صباحاً بتوقيت غرينتش، وهي 11:13 صباحا بتوقيت القاهرة، وستكون الشمس مباشرة فوق مدار السرطان إيذانا بأول أيام الصيف فلكياً والذي سوف يستمر 93 يوما في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

سيشاهد قبل شروق شمس الانقلاب الصيفي هذا العام جميع الكواكب الخمسة المرئية بالعين المجردة في نظامنا الشمسي مجتمعة في نفس البقعة من السماء بالأفق الجنوب الشرقي وسيكون من اللافت للنظر أن ترتيبها على قبة السماء وفق بعدها الطبيعي من الشمس، أولًا عطارد والزهرة - وهما الكوكبان الداخليان اللذان يدوران حول الشمس داخل مدار الأرض - يليهما المريخ والمشتري ثم زحل.

ستشرق الشمس في هذا اليوم من أقصى الشمال الشرقي و ظلال الأشياء عند الظهر ستكون الأقصر خلال السنة، فالشمس في الانقلاب الصيفي تأخذ أقصى قوس مسار ظاهري نحو الشمال وهي أعلى شمس ارتفاعاً كما تشاهد من مدار السرطان وكل المناطق الشمالية، وستكون ساعات النهار أطول من ساعات الليل وستغرب في أقصى الشمال الغربي.