السبت 20 ابريل 2024

احذري.. 7 عادات تدمر الكولاجين في بشرتك

عادات تدمر الكولاجين الطبيعي

سيدتي23-6-2022 | 14:30

نهال الليثي

هل تريدين أن تحصلي على بشرة مشدودة وجميلة وصحية؟، ولكنك دائما ما تجدين بشرتك فى حالة غير مرضية تماماً ولا تعرفين ما السبب؟ لا تقلقي، سيوضح التقرير التلاي الأسباب التى تجعل بشرتك في مظهر غير صحي وبها نقص في الكولاجين، وأيضًا بعض العادات اليومية التي تفعليها دون أن تدري أنها تؤذي بشرتك. 

وأوضحت خبيرة التجميل الطبيعي أفراح حمدي  7 عادات تفعلها السيدات تدمر الكولاجين في البشرة وتجعلها في مظهر غير صحي تماماً.


واقي الشمس
يعد عدم وضع كمية كافية من واقي الشمس أمر خطير ولذلك يجب وضعه لأنه أمر مهم وليس فيه أي شىء من الرفاهية وهناك نوعان من أشعة الشمس المضرة وهما  أشعة ال UVA, UVB
ودورها أنها تقوم بتكسير الكولاجين عن طريق شيء اسمه "الشوارد الحرة" وهو المسبب رقم واحد في حدوث الشيخوخة وليس فقط التجاعيد.
ويجب دائما أن تبحثي عن منتج لواقي الشمس يكون عضوي وآمن علي البشرة، كما أنه يجب وضع واقي الشمس على وجهك ورقبتك وأي مكان يُعرض لضوء الشمس.

فيتامين سي 
يعد عدم الحصول على كمية غير كافية من فيتامين سي من العادات الخاطئة، لان فيتامين سي من أقوى مضادات الأكسدة ولذلك هو يمنع نشاط " الشوارد الحرة" المسببة للتجاعيد والشيخوخة.
ومن فوائد فيتامين سي أنه يساعد في بناء الكولاجين، كما أنه يحمي الكولاجين الموجود بالفعل في بشرتك.

وبالنسبة لطريقة أخذ فيتامين سي يكون من مصادر طبيعية تحتوي عليه خلال اليوم بأكمله ومن أشهر الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي هى الموالح كالليمون والبرتقال أو الجوافة، الكيوي، المانجو، الفراولة والتوت.

النوم 
يعد عدم الحصول على كمية كافية من النوم أمر غير صحي تماما لبشرتك، وقبل سن الثلاثين لا تظهر أي أعراض ولا تشعري أنه حدث أى شىء لكن بعد سن الثلاثين تظهر الأضرار.
وأن أغلب المشاكل في الحياة سببها عدم الحصول علي النوم الكافي للجسم، ولذلك الله أعطي لنا هذه النعمة لأن فترة النوم هي علاج في حد ذاته ومن فوائد النوم هو أنه يعمل علي تنظيف الجسم من السموم ويعمل على حرق الدهون في الجسم، إعادة توازن الهرمونات وتجديد البشرة والشعر.
ولذلك عدم النوم الجيد يرفع نسبة الكورتيزون في الجسم،  فتسبب أضرار للبشرة والشعر والحالة المزاجية العامة للانسان.
ولذلك أحرصي على النوم في أوقات مبكرة من الليل مثل في التاسعة والنصف أو العاشرة والنصف مساءاً وهذا هو التوقيت المناسب للنوم فيه، والاستيقاظ مبكراً قبل شروق الشمس أفضل شىء.

السكريات والكربوهيدرات المصنعة 
من الخطير جداً تناول منتجات التي تحتوي على الدقيق الأبيض بكل أشكالها والتي تحتوي علي الجلوتين، الكيكات ، البسكويت والمعجنات وكل ما يندرج تحت مسمى الكربوهيدرات المصنعة.
ولذلك كل هذه الأشياء تتحول في الجسم إلى سكر مثلها مثل السكر العادي ويقوم السكر بعمل مادة في الجسم تقوم بعمل التجاعيد في البشرة وشيخوخة في الجسم، أيا كان السن حتي في سن العشرينيات.
وهذا ليس معناه أيضا هي مقاطعة السكر تماما ولكن يجب أكل السكر والمعجنات مرة واحدة في الأسبوع لا أكثر، ولكن ليس بأفراط في تناولها هذا اليوم، ويمكن أيضاً عمل حلويات صحية بمكونات طبيعية تغني عن الأطعمة المليئة بالسكر.  

البروتين
يعد عدم أكل كمية كافية من البروتين من مسببات نقص الكولاجين في البشرة ولذلك فأكل الكمية المناسبة من البروتين أمر مهم جدا لأن نسبة كبيرة من تكوين الجسم والبشرة من البروتينات التي تأكليها. 
ولذلك مع الوقت إذا كنتي لا تتناولي ما يكفي من البروتينات سيبدأ جسمك بتكسير العضلات والدهون ستكون أكثر في الجسم.
 وبالتالي ستكون النتائج الحصول علي ترهل وتجاهيد وبشرة سيئة للغاية ولذلك فالبروتين هو المادة الخام التي تعطيها لجسمك حتي يعيد بناء نفسه مرة أخري. 
ولكن كيف تعرفين ماهى الكمية المناسبة للبروتين لجسمك ؟؟ والأجابة هو حساب وزنك بالكيلو جرام فيترجم لجرامات من البروتين ومثال علي ذلك إذا كان وزنك 70 كيلو جرام فأنتِ تحتاجين 70 جرام من البروتين. 
ولكن تزيد نسبة البروتين مع التمارين الرياضية وبناء العضلات ولذلك يجب استشارة مدرب أو مدربة رياضية لتحديد كمية البروتينات المناسبة لكِ. 
واجعلي دائما وجباتك متوازنة بين البروتين، كربوهيدرات صحية والدهون الصحية.

 
عدم شرب كمية كافية من المياه
وهنا ليس المقصود هو شرب المياة أثناء العطش فقط فهذا لايعد كافياً للجسم، وكل جسم يختلف عن الآخر في نسبة المياة التي يجب أن يشربها.
 لأنها تختلف حسب وزنك والأنشطة التي تفعليها مثل ممارسة الرياضة، المشي، الجري والأعمال المنزلية لأن جسمك يفقد الكثير من المياة وإذا لم تشربي الكمية الكافية، وظائف الجسم لن تعمل بشكل جيد ومن ضمنها البشرة والشعر.  
ومعلومة هامة يجب أن تعرفيها هو أن شرب كمية كبيرة من المياة مرة واحدة خطأ تماماً لأن الكثير من المياة يسبب الأنتفاخ وتمدد في المعدة وستحصلي على "الكرش" ولذلك لا يستفيد الجسم من المياة الزائدة عن الحد المطلوب.