الجمعة 10 مايو 2024

أفضل ممثل بمهرجان الأقاليم: مسرح الثقافة الجماهيرية يحتاج أضواء أكثر (خاص)

وائل زكي (بحر)

ثقافة25-6-2022 | 23:26

همت مصطفى

 

فاز الممثل وائل زكي بجائزة المركز الأول/ مناصفة، عن مشاركته في العرض المسرحي «دوار بحر»، للفرقة القومية بالشرقية، بالمهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية لموسم 2021/ 2022.

نقلات درامية كثيرة

وقال وائل زكي في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال: الجائزة ليست الأولى لي في مسرح الثقافة الجماهيرية، حيث حظيت بالكثير من الجوائز في التمثيل، من قبل في العديد من مهرجانات قصور الثقافة، وغيرها، لكن هذه الجائزة تحمل مذاقًا مختلفًا ووممتعًا، وخاصة لأن هذا العرض، بذلت فيه جهدًا كبيرًا، مع تقديم شخصية لها سمات صعبة، وبها نقلات درامية كثيرة من خلال الحدث والزمن الدراميين. 

موسم مسرحي استثنائي

وأكد «زكي»: لقد حظينا هذا العام 2022 بموسم مسرحي استثنائي، ومهرجان ختامي متميز، ومنافسة قوية بين الفرق المسرحية.

هوية مصرية

وأضاف: يمثل المسرح لي حياة كاملة، لا يمكنني الابتعاد عنه أو التخلي عن المشاركة في عروضه، وعن مسرح الثقافة الجماهيرية، وأتمنى أن يحظى بأضواء أكثر، من قبل كل المهتمين والمسئولين، فهو يُقدم إنتاجًا ضخما بجودة فنية كبيرة، وهوية مصرية.

قصة «دوار بحر»

مسرحية «دوار بحر»، تدور فى أحد نجوع الصعيد، ويحاول «بحر» الهروب بقلبه وسط أجواء السلطة القاسية إثر تعرضه لمؤامرة محكمة الصنع، اشترك فيها معاونيه وعلى رأسهم زوجته، فهل ينجح بحر فى الهروب بقلبه أم تطوله تعاويذ الخاتم الذى يرتديه.

يقدم عرض «دوار بحر»، قصة ترتكز على تناول مأساة لرجل، يحاول الهروب بقلبه من قبضة، رؤوس السلطة، ومن عالمهم الخانق والمحاصر له، والنص مستوحى، من قصة «مؤامرة الحريم» فى التاريخ المصري القديم، و مومياوات المتأمرين،  الشاهدة على هذه القصة، هي ما تزال موجودة فى المتحف المصري باسم «المومياوات الصارخة».

 ويعتمد نص العرض، على الموروث الشعبي، ويقدم على  طريقة وأسلوب «الفلاش باك»، حيث يوجد مشهد رئيسي فى الماضي، موازي للحدث الرئيسي في المسرحية.

أبطال «دوار بحر»

والمسرحية تمثيل: وائل زكي، حسام محيي، محمد عبد الرحمن، نيفين جلال، محمود الصعيدي، رنا خالد، رولا خالد، أسامة خليفة، سعد عادل، يوسف إسماعيل، حسام زكي، أنعام جمال، عمر عبد العزيز، محمود فوزي، محمد خليل، ندى الدسوقي، إيناس مصطفى، هشام هديب، محمود عثمان، وفي دور الأفاعي: يوسف، كريم، ماجد، بدر، محمد رمضان.

«دوار بحر»: تصميم إضاءة: محمود الرفاعي، وتنفيذ إضاءة: محمدالرزاز، تصميم ديكور: شاكر خليل، تنفيذ ديكور: محمود عبد الحميد، تأليف موسيقى وألحان: محمد عبد الوهاب، تنفيذ موسيقى: محمد عبد الجواد، تصميم استعراضات أحمد واصف، تنفيذ استعراضات فرقة الشرقية للفنون الشعبية، تدريب استعارضات: أحمد ماهر، تصميم دعايا: أدهم علاء الدين

ومن أشعار:علي أبو المجد، مخرج مساعد: محمد أورتن، محمد المنسي، مخرج منفذ: محمدهشام، من تأليف وإخراج محمد علي إبراهيم.

 

 

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air