الإثنين 29 ابريل 2024

«ديسي براما».. حفل تدشين ألبوم «نوبانور النوبية» على مسرح الضمة بعابدين الخميس

فرقة نوبانور النوبية العالمية

ثقافة25-6-2022 | 20:43

همت مصطفى

ينظم مركز المصطبة للموسيقى الشعبية، حفل تدشين ألبوم «ديسي براما» لفرقة نوبانور النوبية العالمية، الخميس المقبل، بمسرح الضمة المستقل التابع للمركز بحي عابدين.

وقال ممدوح القاضي، المدير التنفيذي لمركز المصطبة، في بيان اليوم، إن الحفل سيقام بالتزامن مع إطلاق الألبوم الرقمي لفرقة نوبانور، موضحًا أن ألبوم «ديسي براما» تم إنجازه بالتعاون مع مبادرة الكشر، لحفظ ورقمنة التراث النوبي، في إطار مشروع «أفهم نوبي».

وأوضح القاضي: أن أغاني الألبوم سيتم إطلاقها على قناة اليوتيوب الخاصة بمركز المصطبة، ويضم 6 أغاني باللغتين الفاديكي والماتوكي وهى اللغات الخاصة بأهل النوبة وتم ترجمتها إلى اللغة العامية المصرية،الأغاني من إخراج ممدوح القاضي وهى «ديسي براما» و«صندلية» و«أديلا» و«ميلكا» و«ليل ليل» و«يا ناس».
 

وفرقة «نوبانور» هي إحدى أهم فرق مركز «المصطبة » للموسيقى الشعبية، وقدمت على مدار مشوارها الفني الطويل عروضا محلية في مختلف محافظات مصر، كما قامت بالعديد من الجولات الفنية في بريطانيا والدانمارك، وكانت لها مشاركة متميزة في مهرجان جرش بالأردن.
 

وتسعى الفرقة منذ تكوينها للحفاظ على التراث النوبي من خلال ورش عمل تقيمها بشكل دائم للجيل الجديد من النوبيين لتعريفهم بفنهم الأصيل وجذورهم.

Dr.Randa
Dr.Radwa