الجمعة 21 يونيو 2024

ميكنة كل القطاعات وتسهيل الخدمات.. إنجازات قطاع الاتصالات في 9 سنوات

التخول الرقمي

تحقيقات30-6-2022 | 11:08

إسراء خالد

يشهد اليوم إحياء ذكرى ثورة 30 يونيو، تلك الثورة التي أعقبتها فترة إصلاح ونهضة للمجتمع المصري على كل الأصعدة والمجالات.

وشهد المجتمع المصري منذ ثورة 30 يونيو 2013، وحتى الآن نهضة شاملة بقطاع الرقمنة والاتصالات، والعمل على تحويل كل المنظومات بالدولة للعمل بالتكنولوجيا لتوفير جهد ووقت المواطن، والتي ازدادت الحاجة إلى تلك التقنيات خلال جائحة كورونا التي كانت تحتم التعامل عن بعد وتقليل الزحام قدر الإمكان.

وارتكزت استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على 3 محاور رئيسية، المحور الأول هو التحول الرقمي لكافة قطاعات الحكومة المصرية، والمحور الثاني هو بناء القدرات وزيادة الوعاء المهاري لشبابنا في مختلف أنحاء الجمهورية، والمحور الثالث هو جلب الاستثمارات سواء المحلية أو العالمية لهذا القطاع، وترتكز هذه المحاور على قاعدتين أساسيتين أولهما هى بنية تحتية عالية، والقاعدة الثانية هو سياج تشريعي وحوكمي ينظم ويسيطر على المنظومة بالكامل.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، جهود الدولة للنهوض بقطاع الاتصالات والتحول الرقمي في إطار الاحتفال بالذكرى التاسعة لثورة 30 يونيو.

التحول الرقمي

تم تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحكومة بتوحيد وتنسيق الجهود بين كل الوزارات والجهات الحكومية المختصة لنجاح المشروع القومي لتطوير قري الريف المصري، ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وتشمل إحلال وتجديد خطوط الاتصالات بأخرى أكثر كفاءة وتطوير شبكات الهاتف المحمول وتطوير السنترالات ومكاتب البريد وتحويلها لمراكز لتقديم حزمة كبيرة من الخدمات التي تهم المواطنين.

تم تدريب أكثر من 1431 من القيادات العليا الحكومية والتنفيذية على تطبيق التحول الرقمي في المعاملات بين الجهات الحكومية والمواطنين اعتمادًا على التكنولوجيا.

التعاون مع الشركات العالمية لنقل المعرفة والتصنيع الرقمي للتطبيقات والمنتجات الإلكترونية، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من البرامج التي تهدف إلى تحفيز الشركات الناشئة وتنمية الكوادر في مجال الإلكترونيات المتقدمة، وذلك في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية لتصميم وصناعة الإلكترونيات «مصر تصنع الإلكترونيات».

تم تعزيز دور التكنولوجيا في التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة المصرية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمساهمة في عملية التحول الرقمي في مصر.

الانتهاء من ربط أكثر من 75 قاعدة بيانات حكومية ببعضها بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية في إطار تنفيذ المشروع القومي للبنية المعلوماتية للدولة المصرية، والذي يهدف إلي تعزيز الرؤية الشاملة للتخطيط ومعالجة الازدواجية في قواعد البيانات؛ حيث يعد هذا المشروع الركيزة الأساسية التي قامت عليها تطبيقات مصر الرقمية.

التحول الرقمي في التعليم

تم التعاون مع وزارة التعليم العالي من أجل العمل على تنفيذ مشروع منظومة الاختبارات المميكنة، وتطبيقات الجامعات الذكية بهدف تحويل الجامعات إلى جامعات رقمية ورفع كفاءة البنية التحتية التكنولوجية بها، فضلًا عن تنفيذ مشروع ميكنة المستشفيات الجامعية.

التحول الرقمي في السياحة

تم التعاون مع وزارة السياحة والآثار لتطوير البوابات التكنولوجية، سواء الخدمية أو الترويجية، وإنشاء تطبيق على الهاتف المحمول لتقديم الخدمات للسائحين، بالإضافة إلى مشروع ميكنة الخدمات بديوان الوزارة ومشروع تطوير خدمات طلبات البعثات الأثرية وميكنة دورة العمل ومشروع تطوير نظام إدارة الخرائط بالمواقع الأثرية والسياحية.

ميكنة شئون المجالس النيابية

تم التعاون مع وزارة شئون المجالس النيابية لميكنة الخدمات الحكومية واستخدام أحدث وسائل الاتصال للتيسير على أعضاء مجلسي النواب والشيوخ في تقديم ومتابعة طلبات دوائرهم الانتخابية دون جهد وليتمكن النواب من أداء دورهم التشريعي والرقابي بيسر ولإنشاء بوابة إلكترونية للوزارة وفق أحدث النُظم التكنولوجية لتكون نافذة لكافة أفراد الشعب المصري.

خدمات التحول الرقمي

  • إتاحة خط محمول جديد للمستخدمين من الأشخاص ذوي الإعاقة، بخصم ٥٠% على الباقة الشهرية والتي تتضمن خدمات الصوت والإنترنت لدمجهم في عملية التحول الرقمي.
  • إنشاء مركز إبداع رقمي بجامعة الفيوم ضمن مشروع إنشاء مراكز إبداع مصر الرقمية داخل المحافظات.
  • افتتاح فرعي توثيق مميزين بالسادس من أكتوبر والشيخ زايد  لتقديم خدمات التوثيق المميكنة للمواطنين .
  • رقمنة 130 خدمة لوزارة الزراعة وإطلاق العديد من الخدمات على منصة مصر الرقمية.
  •  إطلاق كارت الفلاح في 12 محافظة واستكمال إطلاقه في باقي المحافظات.
  •  استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في توفير الاستشارات الزراعية والتوجيه السليم للمزارعين.
  • إطلاق 100 خدمة حكومية مرقمنة على منصة مصر الرقمية، وذلك في إطار مشروع يتم تنفيذه باستثمارات ثلاثة مليار جنيه لرقمنة الخدمات الحكومية وإتاحتها من خلال منافذ متعددة تلائم كافة أفراد المجتمع وهى منصة مصر الرقمية، ومكاتب البريد، ومراكز الخدمات الحكومية؛ ومركز الاتصال (15999).
  • إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتجارة الإلكترونية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الانكتاد" والعديد من المنظمات الدولية مثل البنك الدولي وشركة ماستر كارد العالمية، وتهدف الاستراتيجية إلى جعل مصر دولة رائدة في هذا المجال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وزيادة حجم التجارة الإلكترونية في الاقتصاد القومي والمساهمة في تحقيق الشمول المالي وزيادة الصادرات المصرية والدخول في أسواق جديدة.

ميكنة منظومة التأمين الصحي

تنفيذ مشروع ميكنة منظومة التأمين الصحي الشامل بالتعاون مع وزارتي الصحة والإنتاج الحربي من خلال إطلاق المنظومة في ٥٠ موقع في بورسعيد والإطلاق الجزئي في ٣٣ موقعا بمحافظة الأقصر، وجاري التعميم للوصول إلي ٦٦ موقعا، وكذلك تم الإطلاق الجزئي في ١٤ موقعا في الإسماعيلية، و جاري التجهيز للإطلاق في محافظات جنوب سيناء وأسوان والسويس خلال العام.

العاصمة الإدارية الجديدة

وتعاونت الوزارة مع قطاعات الدولة لتأسيس البنية التحتية التكنولوجية اللازمة لانتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة؛ والتي سيتم من خلالها تطوير أساليب العمل ارتكازا على التكنولوجيات الحديثة لتحقيق نقلة نوعية في الأداء الحكومي لتصبح حكومة ذكية تشاركية لا ورقية يتم خلالها التراسل وتبادل المعلومات من خلال آليات رقمية.