الجمعة 10 مايو 2024

أستاذ طرق : المشروعات الجديدة المفتتحة اليوم توفر زمن الانتقال وتزيد كفاءته

محطة عدلي منصور

تحقيقات3-7-2022 | 14:27

أماني محمد

قال الدكتور مجدي صلاح الدين، أستاذ هندسة الطرق والمرور بجامعة القاهرة، إن مشروعات النقل الجديدة التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم والتي تشمل مشروع القطار الكهربائي الخفيف ومحطة عدلي منصور المركزية التبادلية تأتي في إطار التطوير الذي شهده قطاع النقل العام الجماعي والذي كنا نحتاجه.

وأوضح صلاح الدين، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذه المشروعات كنا نفتقد إليها في ظل زيادة عدد السكان في مصر والذي وصل إلى 104 مليون نسمة حيث كان لا بد من زيادة الاعتماد على وسائل النقل الجماعي وتقليل الاعتماد على وسائل النقل الخاصة، مضيفا أنه يأتي في المرتبة الأولى لوسائل النقل الجماعي وسيلة مترو الأنفاق.

وأشار إلى أن مترو الأنفاق له قدرة عالية وطاقة كبرى في نقل الركاب بأعداد كبيرة لأي مسافة وبسرعات عالية، واليوم تم استكمال الخط الثالث بافتتاح المرحلة الثالثة منه والممتدة من العتبة إلى الكيت كات بواقع 4 محطات نفقية، موضحا أن هذا الخط هو من أهم خطوط مترو الأنفاق في إقليم القاهرة الكبرى.

وأكد أنه الخط الثالث للمترو تم ربطه بوسيلة القطار الكهربائي الخفيف، وافتتح الرئيس السيسي اليوم المرحلة الأولى منه، موضحا أنه أصبح الآن من السهولة للمواطنين استخدام تلك الوسائل للانتقال من وسيلة إلى أخرى بسهولة مما يعمل على توفير زمن الانتقال وزيادة كفاءة النقل على مستوى الإقليم بصفة عامة.

وأضاف أن هذه الخطوات مهمة للغاية ومن المتوقع استكمال بقية المراحل التي ستعمل على تخفيف الزحام على سكان إقليم القاهرة الكبرى، والذي يعد أكبر إقليم من حيث عدد السكان وكذلك تقليل أزمنة الانتقال التبادلية بين محل السكن والدراسة والعمل، مؤكدا أن هذه خطوة مهمة لرفع كفاءة الانتقال في القاهرة الكبرى ككل.

Dr.Radwa
Egypt Air