السبت 18 مايو 2024

مع اقتراب عيد الأضحى.. تعرف على شكل أختام اللحوم عند الجزارين

لحوم الأضحية

اقتصاد5-7-2022 | 14:55

أنديانا خالد

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يلجأ الكثير إلى شراء اللحوم الحمراء من الجزارين، ففي هذا الإطار أوضح  رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، عبد المنعم خليل، أن هناك ختم يوضح سن الأضحية، وأيضا نوعها ما إذا كانت جموسي أم بقري، جاء ذلك خلال حديثة لبوابة "دار الهلال".

تتميز اللحوم البلدي الكبيرة: بأن الختم مربع ذو علامة وردي مدون عليه نوع اللحم ما إذا كانت بقري " ب ق" أو جموسي تأخذ رمز "ج م"، وكذلك المحافظة التي تم الذبح فيها والتوقيت واسم المذبح.

أما اللحوم البلدي الصغيرة: تتميز بأن الختم دائري وردي اللون دون عليه نوع اللحم ما إذا كانت بقري " ب ق" أو جموسي تأخذ رمز "ج م"

وفيما يخص اللحوم سوداني: وهي التي يتم استيراد الماشية من السودان وتمكث في الحجر البيطري لمدة 21 يوما وتعرض خلال تلك الفترة على إشراف بيطري مصري ويتم ختمها باللون البنفسجي.

وإذا كانت ربة المنزل تريد شراء الكبدة، فقد أوضح رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، مواصفات الكبدة البلدي السليمة، والتي تكون خالية من الدماء أما المستوردة تكون بها الكثير من الدماء، وأيضا عند وضع الاصبع عليها فإنه ينغرس للأسفل، كما يمكن للمواطن تحديد إذا كانت كبدة بقري كبيرة أم صغيرة من خلال لونها فإذا كان أحمر فاتح أو أصفر فأنها كبدة صغيرة، أما إذا كان لونها غامق فإنها كبدة كبيرة. 

الاكثر قراءة