الخميس 2 مايو 2024

الدعاء المستحب عند نحر الأضحية .. الإفتاء توضح

صورة تعبيرية

الهلال لايت 7-7-2022 | 13:41

ميادة عبد الناصر

أيام قليلة تفصلنا عن أول أيام عيد الأضحى المبارك والذى يقوم فيه المسلمون ممن لم يحالفهم الحظ للسفر للحج بذبح أضحية بداية من أول أيام العيد ولهذا يتصدر البحث عن الدعاء المستحب عند ذبح الأضاحي لمواقع البحث المختلفة وذلك رغبة لبلوغ الثواب بشكل كامل ومحاولة التقرب إلى الله بكل الطرق المتاحة 

ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟
ذكرت دار الإفتاء أنه يُسن أن يدعو المضحي عند الذبح فيقول: «إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهم منك ولك، كما ينبغي التسمية والتكبير عند الذبح».

ومن الأدعية الأخرى  ورد عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ -رضي الله عنهما- قَالَ: ذَبَحَ النَّبِيُّ ﷺ يَوْمَ الذَّبْحِ كَبْشَيْنِ أَقْرَنَيْنِ أَمْلَحَيْنِ مُوجَأَيْنِ -أي خصيَّيْن-، فَلَمَّا وَجَّهَهُمَا قَالَ: «إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ عَلَى مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ، وَعَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ بِاسْمِ الله، وَالله أَكْبَرُ، ثُمَّ ذَبَحَ».


كما  أنه يُسن لمن يريد أن يذبح أضحيته أن يقول: «بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني»، وما يجب عليه هو التسمية فقط، وباقي الكلام أو ما زاد عليه مستحب وليس واجبا.

وفي دعاء ذبح الأضحية، أنه مما ورد في دعاء الأضحية أيضا أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمر بكبشٍ أقرنَ، يطأُ في سوادٍ، ويبركُ في سوادٍ، وينظرُ في سوادٍ. فأُتِيَ به. فقال لها «يا عائشةُ! هَلُمِّي المُدْيَةَ». ثم قال: «اشحَذِيها بحجرٍ» ففعلت. ثم أخذها، وأخذ الكبشَ فأضجَعَه. ثم ذبحَه. ثم قال «باسمِ اللهِ. اللهم تقبل من محمدٍ وآلِ محمدٍ. ومن أُمَّةِ محمدٍ» ثم ضحَّى به.

 

إقرأ أيضا:
حقيقة صادمة حول حديث «يوم عرفة ترفع الأعمال ما عدا المتخاصمين»
 

منها دعاء دخول الكعبة .. أفضل أدعية تقال في الحج
 


محظورات ذبح الأضحية
يُسن أن يذبح المضحي بنفسه إن قدر عليه لأنه قربة ويجوز له الإنابة، وشددت دار الإفتاء أيضًا على ضرورة الالتزام بالذبح في الأماكن المخصصة لذلك، لما فيه من رعاية للمصلحة العامة والخاصة، كما لا يجوز للمسلم أن يعطي الجزار شيئًا من الأضحية على سبيل الأجر، ولكن يمكن إعطاؤه على سبيل التفضل أو الهدية أو الصدقة.


ويحب الا تترك مخلفات الذبح في الشوارع وتتسبب في إيذاء الناس ونشر الأوبئة والأمراض، كما لا يصح تلويث البدن والثياب والممتلكات بدماء الأضاحي، لأن النظافة والطهارة سلوك ديني وحضاري».

Dr.Randa
Dr.Radwa