الأحد 5 مايو 2024

تعرف على الصيغة الكاملة لتكبيرات عيد الأضحى

صلاة العيد

تحقيقات9-7-2022 | 10:19

إسراء خالد

تعد تكبيرات العيد أحد السنن المستحبة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، فهى أحد مظاهر الاحتفال ونشر البهجة بين جموع المسلمين، فالتَّكبير يعني التَّعظيم، والمراد به في تكبيرات العيد تعظيم الله عز وجل على وجه العموم، وإثبات الأعظمية لله في كلمة «الله أكبر» كناية عن وحدانيته بالإلهية.

وتنشر بوابة "دار الهلال"، في السطور التالية، الصيغة الصحيحة لتكبيرات العيد وموعد ترديدها وفقًا لما أعلنته دار الإفتاء المصرية:

صيغة تكبيرات العيد

تأتي الصيغة الكاملة لتكبيرات العيد كالتالي:

"الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا".

وتبدأ تكبيرات الحج وفق المذهب الشافعي من ظهر يوم النحر وحتى صباح آخر أيام التشريق، وصيغة تكبيرات عيد الأضحى المبارك لديهم: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلّا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد».

تكبيرات العيد

وأكدت دار الإفتاء أن التكبير في العيدين سُنَّة عند جمهور الفقهاء، إذ قال الله تعالى بعد آيات الصيام: ﴿وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ﴾ [البقرة: 185]، وحُمِل التكبير في الآية على تكبير عيد الفطر.

وقال سبحانه في آيات الحج: ﴿وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ﴾ [البقرة: 203]، وقال أيضًا: ﴿لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ﴾ [الحج: 28.

وقال تعالى: ﴿كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ﴾ [الحج: 37]، وحُمِل الذكر والتكبير في الآيات السابقة على ما يكون في عيد الأضحى.