الخميس 16 مايو 2024

تعرف على الرسوم الضريبية الجديدة للبلوجرز واليوتيوبرز

مصلحة الضرائب

اقتصاد12-7-2022 | 14:06

جورجينا ناجي

ظهرت في الفترة الأخيرة ظلهرة البلوحرزواليوتيوبرز وأنتشرت بشكل كبير، حيث يقدم "البلوجرز" أنواع مختلفة من المحتوى على منصات التواصل الإجتماعي المتنوعة مثل المحتوى الرياضي والكوميدي، وقد نشرت مصلحة الضرائب المصرية انفوجراف تعريفي الممولين من اليوتيوبرز والبلوجرز وصناع المحتوي لشرح كيفية تقديمهم الاقرارات الضريبية وخضوعهم لقانون الضريبة علي دخلهم المكتسب عن طريق منصات التواصل الإجتماعي.

كما قد تم تصنيف الفئات الخاضعة للضريبة من قبل مصلحة الضرائب من صناع المحتوى سواءا الفري لانسرز و صناع المدونات أو الفيديو كالأتي:

اليوتيوبر: Youtuber هو صانع محتوى مرئى أو صوتي على يوتيوب يحصل على ايرادات بناء على عدد المشاهدات والتفاعلات وشروط أخرى .

البلوجرز: Bloggers  هو صانع المدونات الالكترونية المكتوبة أو المرئية بإنتظام يحقق منها ايرادات .

انفلونسر: Influencer  هو شخص يلهم أو يوجه تصرفات الأخرين، وهناك بعض الانفلونسر (Influencer) يستخدم هذا التأثير لإثارة الاهتمام بشئ معين (مثل منتج إستهلاكى) من خلال نشره على وسائل التواصل الاجتماعى .

العاملون لحسابهم الخاص: Freelancers  هو كل من يمارس نشاطه بشكل مستقل أى بدون علاقة تبعية مع صاحب العمل ويعمل لحسابه الخاص عبر الانترنت

 

كما قد تم تعريف صناعة المحتوى بشكل عام كالأتي :

صناعة المحتوى : هى صناعة أو إنشاء محتوى للفيديوهات أو المقاطع الصوتية والموسيقية او الاغاني او البث المرئي أو الصوتي أو عن طريق المدونات الالكترونية المكتوبة او المرئية ونشر وبث المعلومات في سياقات محددة على المنصات الرقمية او تطبيقات الموبايل والكمبيوتر المختلفة مثل:
YouTube - Snapchat - tiktok- Instagram- vimeo - like - Spotify - SoundCloud - Facebook

 

علماً بأن مصلحة الضرائب قد حددت نسبة الضرائب المطلوبة من فئة صناع المحتوى من قبل حيث أنه إذا بلغ حجم أعمال أصحاب قنوات يوتيوب أو البلوجر (250) ألف جنيها مصري. فإن قيمة الضريبة ستكون  (1000) جنيه مصري في السنة، بينما إذا كان جدم الأعمال يتراوح بين (250) و(500) ألف جنيه مصري. فإن قيمة الضريبة ستكون وقتها  (2500) جنيه مصري في العام، ولكن إذا كان حجم العمل يتراوح بين (500) ألف أو مليون جنيه. في هذه الحالة سوف تبلغ قيمة الضرائب المقررة (5000) جنيه مصر في السنة، وإذا بلغ حجم الأعمال اثنين مليونا جنيهًا مصري. فإن قيمة الضريبة تكون بنسبة (0.5%) من قيمة الربح في العام، وفي حالة وصول حجم الأعمال لأكثر من اثنين مليون جنيه تكون قيمة الضريبة بمعدل (1%) سنويًا.