السبت 29 يونيو 2024

بريطانيا..اعتماد قائمة من ثمانية مرشحين لانتخابات زعامة حزب المحافظين الحاكم

جونسون

عرب وعالم12-7-2022 | 21:07

دار الهلال

 اعلن حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا اليوم الثلاثاء اعتماد القائمة النهائية للمرشحين لانتخابات زعامة الحزب لخلافة رئيس الوزراء المستقيل بوريس جونسون.

واكد رئيس لجنة 1922 للنواب المحافظين في مجلس العموم جراهام برايدي في مؤتمر صحفي ان القائمة تضم ثمانية مرشحين هم وزيرة الخارجية ليز تراس ووزير الخزانة ناظم زهاوي والسابق ريشي سوناك ووزيرة الدفاع السابقة بيني موردنت.

كما ضمت القائمة رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم توم توجندهات والمدعية العامة السابقة سويال بريفرمان ووزيرة الدولة السابقة لشؤون الحكومات المحلية والمجتمع كيمي بايدنوك ووزير الخارجية الاسبق جيريمي هانت.

واوضح ان ثلاثة مرشحين تم استبعادهم من خوض غمار الانتخابات اثنين منهما انسحبا طواعية وهما وزير الصحة السابق ساجد جافيد ووزير النقل الحالي جرانت شابس بينما استبعد النائب رحمان تشيشتي لفشله في الحصول على العدد المطلوب من اصوات النواب وعددهم 20 نائبا.

واشار برايدي الى ان المرحلة الاولى من التصويت على المرشحين بين النواب المحافظين في مجلس العموم ستجري بعد ظهر غد الاربعاء وستعلن النتائج في نفس اليوم مشيرا الى ان المرحلة الثانية من التصويت ستجري بعد غد الخمس.

يذكر ان برايدي اكد امس الاثنين ان اعلان اسم رئيس الوزراء الجديد سيكون على الارجح يوم الخامس من سبتمبر المقبل بعد ان يتم تصفية المترشحين في المرحلة الثانية ويعلن فيها اسمين اثنين يتم عرضهما على التصويت من قبل الاعضاء المسجلين في حزب المحافظين وعددهم حسب مصادر حزبية حوالي 160 الف عضو.