السبت 1 يونيو 2024

لأول مرة في تاريخها .. «النقض» تنتقل لمحاكمة مبارك

9-2-2017 | 22:31

كتب -سيف محمد

وافقت محكمة النقض، لأول مرة في تاريخها، على الخروج من دار القضاء العالي، والانتقال إلى أكاديمية الشرطة؛ لنظر محاكمة الرئيس الأسبق، حسني مبارك، في اتهامه بقتل المتظاهرين، إبان ثورة 25 يناير، والمعروفة إعلاميا بـ«محاكمة القرن»، وذلك عاتبارا من الـ2 من مارس المقبل.

جاء ذلك، بعدما تداولت القضية في محكمة النقض، بمقرها التقليدي، لأكثر من عام، وسط سلسلة من التأجيلات، لرفض المحكمة الانتقال للأكاديمية، رغم  موافقة وزارة العدل. 

وأرسلت «النقض»، 3 خطابات رسمية، اليوم الخميس، إلى الجهات المعنية ، للإخطار بموافقتها على الانتقال إلى أكاديمية الشرطة، وعقد أولى جلسات محاكمة مبارك، في الثاني من مارس المقبل.  

وأرسلت المحكمة خطابها الأول، إلى مديرية أمن القاهرة، والثاني إلى أكاديمية الشرطة، والثالث إلى مستشفى المعادي العسكري؛ تفيد فيها جميعا بموافقة الدائرة المختصة، بمحاكمة مبارك، ورئيس محكمة النقض، على الانتقال إلى أكاديمية الشرطة لنظر جلسات المحاكمة، مع ضرورة توفير   المكان المناسب بالأكاديمية، وتأمين انتقال أعضاء الدائرة إليها، ونقل مبارك قبل الساعة التاسعة صباحا، إلى مقر المحاكمة؛ لتنعقد الجلسة في ذلك الموعد.

وعلى مدار أكثر من عام، منذ 21 يناير 2016، كانت محكمة النقض تؤجل نظر موضوع الدعوى؛ لحين توفير مكان مؤمن، للانتقال إليه، في ظل صعوبة نقل مبارك إلى دار القضاء العالي، مقر انعقادها، وكانت ترفض الانتقال إلى أكاديمية الشرطة لنظر المحاكمة.

وجاء نص الخطاب التي أرسلته محكمة النقض كالتالي: «جمهورية مصر العربية.. محكمة النقض.. مكتب الرئيس.. تحية طيبة وبعد

بمناسبة نظر الجناية ٣٦٤٢- قصر النيل - المعروفة إعلاميا بقضية القرن، المتهم فيها الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، والمحدد لنظرها جلسة ٢/ ٣/ ٢٠١٧ بمقر أكاديمية الشرطة، يرجى التفضل بالعلم، واتخاذ اللازم، نحو نقل المحكوم عليه إلى مقر الأكاديمية، بتاريخ الجلسة المشار إليها.. تفضلوا بقبول فائق الاحترام».