الأربعاء 15 مايو 2024

أوكرانيا تحذر من وقوع أية اضطربات بالاتفاق الدولي بشأن تصدير الحبوب من جانب روسيا

الحبوب الأوكرانية

عرب وعالم22-7-2022 | 20:47

دار الهلال

حذر مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخائيل بودولياك، اليوم /الجمعة/، بشدة من وقوع أية اضطربات بالاتفاق الدولي بشأن تصدير الحبوب من جانب روسيا، مؤكدا أن كييف سترد على أي استفزاز روسي وأنها ستوقع على اتفاقية تصدير الحبوب مع الأمم المتحدة وتركيا فقط، مع توقع توقيع روسيا اتفاقية منفصلة.

وكتب ميخائيل بودولياك على تويتر "إن أوكرانيا لا توقع على أي وثائق مع روسيا، نحن نوقع اتفاقية مع تركيا والأمم المتحدة ونلتزم بها، روسيا توقع اتفاقية مماثلة مع تركيا والأمم المتحدة"، محذرا في الوقت تفسه من أن أي استفزاز روسي بعد هذا الاتفاق سيواجه برد عسكري على الفور.

وقال الكرملين /الجمعة/ "إنه من المهم جدا السماح بتصدير الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية بسبب الهجوم الروسي، وذلك قبل ساعات قليلة من التوقيع.. وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف "إن الأمر يتعلق بكمية قليلة نسبيا من الحبوب الأوكرانية، لكن من المهم جدًا أن تصل هذه الحبوب إلى الأسواق الدولية"، مؤكدا أن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو سيكون في اسطنبول للتوقيع على الاتفاقية مع أوكرانيا.

ورحبت وزارة الخارجية الأمريكية، في وقت سابق، بالإعلان عن هذه الاتفاقية من حيث المبدأ بالسماح للحبوب الأوكرانية بالوصول إلى الأسواق العالمية.

Dr.Radwa
Egypt Air