السبت 15 يونيو 2024

الهند: تنصيب أول رئيسة للبلاد من أصل قبلي

الهند

عرب وعالم25-7-2022 | 09:57

دار الهلال

أدت رئيسة الهند الجديدة، دروبادي مورمو، اليوم /الاثنين/، اليمين لتصبح بذلك أول رئيسة للبلاد من أصل قبلي.

يُذكر أن البرلمان الهندي انتخب الأسبوع الماضي مرشحة حزب "بهاراتيا جاناتا" الحاكم، الحزب القومي الهندوسي الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء ناريندرا مودي، لتولي رئاسة البلاد بتأييد 64 % من النواب والمجالس الحكومية في الهند.

وكانت مورمو، أحد أعضاء قبيلة سنتال الهندية، تتأمل قبل فترة وجيزة من تنصيبها في النصب التذكاري لبطل استقلال الهند، مهاتما جاندي، في نيودلهي. 

ووُلدت الرئيسة المنتخبة في مقاطعة مايوربانج، في ولاية أوديشا (غربي البلاد)، وبدأت حياتها المهنية كمعلمة قبل دخول الحياة السياسة.

وقالت مورمو (64 عاما)، بعد أداء اليمين الدستورية أمام البرلمان، "بدأت رحلتي في الحياة في قرية قبلية صغيرة. وفي البيئة التي نشأت فيها، كان الاستفادة من التعليم الابتدائي البسيط بمثابة حلم بالنسبة لي، ولكن رغم العديد من العقبات، ظل إصراري كبيرًا، وأصبحت أول فتاة من قريتي تدخل الجامعة".

وتعد مورمو هي ثاني رئيس للبلاد بعد براتيبها باتيل، التي شغلت هذا المنصب لمدة خمس سنوات منذ عام 2007، وتخلف بذلك رام ناث كوفيند، الرئيس الثاني من جماعة الداليت الهندية، التي كان يُطلق عليها سابقًا "المنبوذين".

وكان فوز مورمو متوقعًا، نظرًا لثقل حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم وحلفائه في البرلمان ومجالس الولايات، الذين ينتخبون رئيس دولة الهند.

وقال محللون إن هذا الفوز من المرجح أن يساعد مودي على توسيع قاعدته في المجتمعات القبلية، في ضوء إعادة انتخابه في عام 2024.

وكتب رئيس الوزراء الهندي عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي اليوم /الاثنين/، "تولي مورمو الرئاسة لحظة فاصلة بالنسبة للهند خاصةً بالنسبة لفئات الفقراء والمهمشين والمضطهدين".

وترى الرئيسة المنتخبة أن توليها رئاسة البلاد يجب أن يمنح مجالا للأمل لأولئك الذين خلَّفهم النمو الاقتصادي في الهند وراءه.

وأوضحت "أشعر بارتياح كبير لأن أولئك الذين حُرموا لقرون ولم يتمتعوا بفوائد التنمية (…) يمكنهم التعرف على أنفسهم بداخلي".

جدير بالذكر أن دور الرئيس في الهند يعد شرفيًا إلى حد كبير، إذ يمارس رئيس الوزراء وحكومته سلطات تنفيذية، لكن يمكن لرئيس الدولة إحالة بعض مشاريع القوانين البرلمانية لإعادة النظر فيها والمساهمة أيضًا في عملية تشكيل الحكومات.