الخميس 23 مايو 2024

لودريان يشدد على مسئولية باريس وروما في حل الأزمة الليبية

24-7-2017 | 20:46

شدد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، اليوم الاثنين، في روما أمام نظيره الإيطالي أنجلينو ألفانو، على المسئولية المشتركة لفرنسا وإيطاليا في السعي إلى حل سياسي في ليبيا.

وقال لودريان خلال المؤتمر السنوي للسفراء الإيطاليين: "في هذه القضية، لا نستطيع القيام بشيء الواحد دون الآخر، إنه موضوع نتقاسمه".

ويأتي هذا الموقف في وقت يستعد فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لجمع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج والمشير خليفة حفتر الثلاثاء قرب باريس.

وأثار إعلان هذا اللقاء قلق السلطات الإيطالية التي تدعم السراج بقوة وتخشى أن تميل فرنسا ودول أخرى إلى حفتر، الرجل القوي في شرق ليبيا الذي يرفض شرعية حكومة الوفاق ويحقق انتصارات ميدانية.

وفي هذا السياق، قال وزير الدولة الإيطالي للشؤون الأوروبية ساندرو غوزي لصحيفة لا ريبوبليكا، الاثنين: "على فرنسا، في القضية الليبية، أن تتجنب أخطاء الماضي القريب".

وتابع "أعتقد أن الالتزام المتجدد للرئيس ماكرون في الأزمة الليبية سيكون جامعًا"، وأكد أنه يلحظ علاقة أساسية مع إيطاليا.

واكد لودريان لنظيره الإيطالي أنجلينو ألفانو، الاثنين، أنه "في مواجهة التحدي التاريخي" الذي تمثله أزمة المهاجرين في أوروبا، فإن "الرد يجب أن يكون سياسيًا ومشتركًا وأوروبيًا".

ومنذ أسابيع، تحض إيطاليا شركاءها الأوروبيين وخصوصًا فرنسًا، على أن يفتحوا موانئهم أمام الزوارق التي تقل المهاجرين، لكنهم يرفضون ذلك.