الخميس 27 يونيو 2024

بعد أيقاف ضابط بالضرب الأحمر .. نرصد أبرز وقائع المحالين للإحتياط

25-7-2017 | 22:59

يعد قطاع التفتيش والرقابة بوزارة الداخلية من أهم قطاعات الوزارة، فهو المختص بتوقيع الجزاء المناسب على ضباط وأفراد الشرطة وتقديم التقارير الدورية لمكتب وزير الداخلية .

 

وطبيعة عمل التفتيش والرقابة بالوزارة قائم على رصد نوعين من المخالفات أولهما مخالفة التعليمات، ويكون العقاب فيها هو الجزاء الإدارى، أما مخالفة القانون فيكون العقاب فيها هو الجزاء القضائى وفقًا لما تسفر تحقيقات النيابة العامة والقضاء. والعاملون بهذا القطاع من أكفأ الضباط على مستوى الوزارة .

 

قرار إيقاف ضابط الشرطة عن العمل ليس خبراً سهلاً يتلقاه الضابط بل ينزل عليه كالصاعقة، فهناك من زجت أطماعهم الشحصية والهوائية بعقولهم فيخرجون عن أداء مهام وظيفتهم المكلفون بها وهى حفظ الأمن وتنفيذ القانون وإعلاء سيادته، وهناك من يقصرون فى عمله ويتقاعسون عنه؛ ومن خلال السطور القادمة ترصد "الهلال اليوم" أبرز حالات إيقاف ضباط الشرطة عن العمل وإحالتهم للإحتياط ...

 

الإستهتار ببلاغات المواطنين

أصدر اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية؛ قراراً بإحالة "م. س" ضابط بوحدة مباحث قسم شرطة الدرب الأحمر، للتفتيش والرقابة وخصم 7 أيام من راتبه ورفعه من أعمال البحث الجنائي؛ وذلك بعدما اكتشف مفتش الداخلية تقاعس وإهمال الضباط في تلقي البلاغات من المواطنين.

 

تعود الواقعة عندما تنكر مفتش الداخلية في زي عامل بسيط ودخل قسم شرطة الدرب الأحمر وأخبر الرائد "محمد. س" ضابط مباحث القسم بأنه استقل عربة ميكروباص لتوصيله إلى أحد الأماكن بدائرة القسم ثم اكتشف سرقة حقيبة يد بها هاتفه المحمول ومبلغ مالي 2000 جنيه، وفوجئ مفتش الداخلية بتقاعس الضابط وعدم فحص البلاغ بجدية وعندما حرر المحضر خرج من القسم ثم عاد بعد ساعة واكتشف عدم تسجيل المحضر في دفتر أحوال القسم.

 

وأصدر اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية؛ تعليمات صارمة للواء خالد عبد العال مدير أمن القاهرة واللواء محمد منصور مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة بالتنبيه على الضباط بالتعامل مع كافة البلاغات بجدية تامة وسرعة قيد المحاضر في دفتر الأحوال وحسن معاملة المواطنين .

 

هروب متهم بالشرقية

قرر اللواء رضا طبلية مدير أمن الشرقية إيقاف ضابط وفرد شرطة من قوة قسم الصالحية الجديدة عن العمل، لإتهامهما بالتقصير في وجبات العمل الوظيفي، في وقعة هروب متهم أثناء عرضه علي المحكمة بالشرقية .

 

وتلقى إخطارًا من مدير البحث الجنائي يفيد هروب المتهم ر. ب. ح. 22 سنة - عامل من محكمة الحسينية أثناء عرضه علي القاضي لنظر جلسة محاكمته والمتهم فيها بسرقة معدات من شركة مياه الشرب بالمحافظة .

 

وأكدت التحريات؛ أن المتهم طلب من القوة الأمنية المكلفة بحراسته دخول حمام المحكمة، وتمكن من الهروب، مما أسفر عنه إحالة ضابط وفرد شرطة للتحقيقات والنيابة، والتي أقرت إخلاء سبيلهما وقرر مدير الأمن إيقافهم عن العمل حتى انتهاء التحقيقات .

 

الإعتداء على سيدة

تعدى أحد ضباط الشرطة بالضرب على سيدة حال اعتراضها على نقل منزلها خلال عملية إخلاء وإزالة بعض العقارات المخالفة بمنطقة حى السيدة زينب بالقاهرة، فوجه اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية بإيقاف الضابط عن العمل، وإحالة الواقعة لقطاع التفتيش والرقابة للتحقيق .

 

إنقطاع عن العمل

تلقت مديرية أمن بني سويف، إخطاراً من وزارة الداخلية، يفيد بصدور قرار بإيقاف ضابط عن العمل، لانقطاعه عن العمل .

 

وتلقت المديرية قرار وزارة الداخلية، بإيقاف الرائد "و. ص" بقسم الترحيلات بمديرية الأمن عن العمل، لإنقطاعه عن العمل خلال الفترة الأخيرة .

 

سرقة مواطن بالكمين

قرر اللواء رضا طبلية، مدير أمن الشرقية إيقاف ضابط شرطة بقسم أول العاشر من رمضان عن العمل، فور علمه بسرقته مبلغ 150 ألف جنيه من مواطن بكمين أمني.

 

وقال مصدر أمنى، أنه فور علم مدير أمن الشرقية، بالواقعة، قرر علي الفور إحالة الضابط إلي النيابة العامة، وأنه لن يتستر علي أي فساد داخل المديرية.

 

وتبين من التحقيقات تلقي مأمور قسم شرطة أول العاشر من رمضان، بلاغًا من "وائل.ع.ال.م" 50 عامًا، و"إيهاب.ن.م" 48 عامًا، يعملان فى مجال المقاولات، يفيد بأنهم أثناء استقلالهم السيارة الخاصة بأحدهم، فوجئوا بوجود قول أمني من ضابط و3 أمناء شرطة، اعترضوا طريقهم، وقام باستيقافهم، حيث طالبهم الضابط بالإطلاع على رخصة القيادة والأوارق الخاصة بالسيارة، ووجد أن جميعها سليمة.

 

وأشار مقدمي البلاغ، إلى أن الضابط (المتهم) طلب تفتيش السيارة وعثر بداخلها على مبلغ 150 ألف جنيه، وهواتف محمولة خاصة بالمجني عليهم، فقام بالاستيلاء عليها واصطحب القوة الأمنية وانصرف.

 

وتبين من التحريات، أن الضابط يدعى "محمود.ن.ا.م" برتبة ملازم أول من قوة قسم أول العاشر من رمضان، ويوم الواقعة خرج بصحبة قوة أمنية مكونة من ثلاثة أمناء شرطة "أحمد.ا.ح" و"نبيل.ح.ش" و"إبراهيم.م.م"؛ لتفقد الحالة الأمنية بالمنطقة.

 

 

 

تعذيب المجندين فى التدريب

أصدر اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية؛ قراراً يوم الثلاثاء الموافق 19 - 07 - 2012 بوقف الملازم أول مصطفى الجمال الضابط بمعسكر قوات أمن كفر الشبخ؛ عن العمل بعد قيامه بإستقبال 21 من المجندين الجدد بسحلهم علي الرمال الساخنة لمدة لا تقل عن 8 ساعات دون هوادة أو رحمة، وضربهم ووضع الرمال في أفواههم .

 

وصرح اللواء جمال مبارك مساعد مدير أمن كفر الشيخ للشئون المالية والإدارية والذي تواجد بين أهالي المجندين أن هذا تدريب بغباء من ضابط غير مسئول وتصرف فردي منه، وتم تحويله للتحقيق بحضور أهالي المجندين .

 

ضرب شاب فى الشارع

فى 3 أكتوبر لعام 2011 قرر اللواء عادل رفعت، مساعد وزير الداخلية لأمن السويس، وقف ضابط عن العمل، لتعديه على مواطن بالضرب .

 

بدأت الواقعة أثناء سير السيارة رقم " 5476.ط.س.ا" بقيادة "ضياء عبد الحميد محمود" (22 عاما)، بطريق الكورنيش الجديد بحى السويس مساء أمس الثلاثاء استوقفه أحد الضباط وقام بسحب رخصتى التسيير والقيادة وتفتيشه، مما أثار مشادة كلامية بينهما لاعتراض المواطن على استيقافه، وبعد ذلك تطور الموقف بتعدى الضابط على المواطن مما أدى لإصابته بجرح 2 سم بفروه الرأس .

 

وعلى الفور أمر اللواء عادل رفعت، وقف الضابط عن العمل، وإحالته لقطاع التفتيش والرقابة بوزارة الداخلية لخروجه عن التعليمات والتوجيهات بالتعامل مع المواطنين فى حدود القانون .

 

ومن ناحية أخرى آخر عبر عدد كبير من المواطنين عن سعادتهم بهذا القرار، مؤكدين أن وزارة الداخلية تسير على الطريق الصحيح ووصلت إلى مراحل متقدمة لإعادة الأمان والهدوء بالمحافظة .

 

يتزعم عصابة لسرقة السيارات

أمر المستشار محمود حجازي مدير نيابة النزهة برئاسة المستشار شريف معتز رئيس النيابة بحبس ضابط شرطة و3 متهمين آخرين 4 أيام على ذمة التحقيق بتهمة تكوين تشكيل عصابي تخصص نشاطه في سرقة السيارات.

 

كشفت تحقيقات النيابة التي أشرف عليها المستشار إبراهيم صالح المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية قيام المتهمين بسرقة السيارات الملاكي من خلال الكسر من الخارج.

 

وأضافت التحقيقات أن دور الضابط تمثل في تأمين الطريق وتسليم السيارات إلى أماكن تجميع السيارات المسروقة تمهيداً للتصرف فيها، وتمثل دور اثنين من المتهمين في كسر الزجاج وتغيير ملامح السيارة، فيما تمثل دور المتهم الأخير في مراقبة الطريق.

 

ودلت التحقيقات أنه تم إيقاف الضابط المتهم عن العمل لمدة شهر لحين الانتهاء من التحقيقات.

 

كانت النيابة أمرت بحجز المتهمين لحين ورود تحريات ضباط مباحث قسم شرطة النزهة، التي أثبتت صحة ارتكابهم للواقعة.

 

هروب متهم

أوقفت وزارة الداخلية، ضابط و6 أمناء شرطة عن العمل لحين انتهاء التحقيقات معهم في ضوء الاتهامات المنسوبة إليهم بالخروج عن مقتضيات العمل الوظيفي والإهمال.

 

وكلف اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، قطاع التفتيش والرقابة بمباشرة التحقيقات مع الشرطيين المتهمين بالتوازي مع تحقيقات النيابة، لبيان صحة الاتهامات المنسوبة إليهم أو من عدمه تمهيدًا لاتخاذ قرارات الإحالة للاحتياط تجاه المثبت ضدهم الاتهامات، والتعامل بكل حسم مع الخارجين عن مقتضيات العمل الوظيفي.

 

وكشفت التحقيقات مع أميني شرطة تابعين لقسم شرطة الجيزة، إنه أثناء اصطحابهما لمتهم لعرضه على محكمة شمال الجيزة استقلوا جميعهم تاكسي للتوجه من قسم الشرطة إلى المحكمة لعرض المتهم في إحدى القضايا المتهم بها، وأثناء سير التاكسي أخبرهما بشعوره بحالة إعياء وفور توقف السيارة لاذ المتهم بالفرار، ولم يتمكن أمينا الشرطة من اللحاق به، وأبلغا القسم الذي حرر محضرًا بالواقعة، وأحالهما للنيابة التي قررت حبسهما احتياطيًا بتهمة الإهمال.

 

عصابة لسرقة المواطنين

استعان ضابط مباحث بقسم شرطة الجيزة بـ3 أمناء شرطة في تكوين عصابة لسرقة المساكن وأموال قاطنيها مستغلين صفتهم الشرطية بمنطقة العجوزة، وعقب تقنين الإجراءات، تم القبض على الضابط و3 أمناء بمنطقة العجوزة، وبالعرض على النيابة قررت حبسهم احتياطيًا .