الخميس 18 اغسطس 2022

الذكرى الأولى لوفاته.. «الكفراوي» وزير الإسكان الأسبق الملقب بـ «أبو المدن الجديدة»

المهندس حسب الله الكفراوي

تحقيقات5-8-2022 | 13:40

إسراء خالد

تحل اليوم، الجمعة 5 أغسطس، الذكرى الأولى لوفاة المهندس حسب الله الكفراوي، وزير الإسكان الأسبق، والذي توفى في مثل هذا اليوم بالعام الماضي عن عمر ناهز 91 عامًا.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، لمحات من حياة المهندس حسب الله الكفراوي الذي تولى عدة مناصب مهمة شغلها بنجاح كبير، وحاز شعبية واسعة وقبولا واحتراما كبيرين في أوساط الموطنين والسياسيين، حتى لقبه البعض بـ«أبو المدن الجديدة في مصر».

حسب الله الكفراوي

  • ولد حسب الله الكفراوي في 22 نوفمبر 1930 في محافظة دمياط بقرية كفر سليمان، مركز كفر سعد.
  • حصل على الشهادة الابتدائية من مدرسة فارسكور الابتدائية عام 1943، ثم حصل على بكالوريوس الهندسة قسم مدني جامعة الإسكندرية في 1950، كان سياسيًا مصريًا.
  • تولي العديد من المناصب كان أبرزها وزير للإسكان والتعمير والمجتمعات الجديدة، وكذلك محافظ دمياط، وتولى الكفراوي، أحد أبرز المسئولين التنفيذيين والمخططين المعماريين في مصر خلال القرن الماضي.
  • عُين محافظ لدمياط في نوفمبر عام 1976، ثم ترأس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة العام 1980، وتم انتخابه نقيباً للمهندسين 1991.
  • وحصل حسب الله الكفراوي على عدد من الأوسمة بينها:
  1. وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى.
  2. وسام بطولة العمل من الاتحاد السوفيتي.
  3. وسام الجمهورية من الطبقة الأولى.
  4. وسام الاستحقاق الفرنسي من الطبقة الأولى.

وزير الإسكان الأسبق

برز الكفراوي كوزير للإسكان والتعمير لمدة 16 عاماً، بمسميات مختلفة، من سبتمبر 1977 حتى أكتوبر 1993.

أشرف الكفراوي على وضع الخطط لمشروعات الجيل الأول من المدن الجديدة في مصر، وترك الوزارة وعددها 17 مدينة جديدة منها: السادات، العاشر من رمضان، 15  مايو، 6 أكتوبر، دمياط الجديدة، مراقيا، بمجتمعاتها الصناعية والعمرانية الجديدة وقد بدأها جميعاً في وقت واحد، بالإضافة إلى وضع نواة تطوير وتقسيم 6 مناطق تعميرية بمناطق القناة والساحل الشمالي وسيناء.

محور حسب الله الكفراوي

توفى المهندس حسب الله الكفراوي، وزير الإسكان الأسبق، يوم الخميس 5 أغسطس 2021 عن عمر ناهز 91 عامًا.

ووجّه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتنفيذ الفوري للمحور الجديد باسم المهندس حسب الله الكفراوي، والذي يربط الطريق الدائري جنوب محور المشير طنطاوي بمنطقة المعادي.