السبت 11 مايو 2024

الأول علمي رياضة بمدارس المتفوقين: "أهلي صحوني بلغوني بالخبر" .. خاص

الطالب عمر مختار

تحقيقات6-8-2022 | 13:23

أماني محمد

لم يكن اليوم يوما عاديا بالنسبة للطالب عمر مختار جابر، فقد أيقظه أهله على خبر نجاحه من الأوائل في الثانوية العامة 2022، ليكون هو الطالب الأول علمي رياضة مدار المتفوقين STEM، حصل على مجموع 92.8%، قائلا إنه لم يكن يتوقع أن يكون من الأوائل وأن هدفه كان الحصول على مجموع 90% فقط لكنه فوجئ بكونه من الأوائل.

وأوضح في حديثه لبوابة "دار الهلال"، أنه كان يذاكر وفقا لطبيعة اليوم لأن طبيعة مدرسة المتفوقين مختلفة، فهناك بعض الأنشطة والمشروعات التي ينفذونها تأخذ من وقتهم بشكل كبير، وكذلك مشروعات المواد والتحضير لبعض الدروس لشرحها أثناء الدراسة، كما أنه لا يوجد كتاب واحد يذاكر منه الطلاب بل يبحثون عن المعلومات من أكثر من مصدر في الموضوع الواحد.

ويرى عمر مختار أن مدارس المتفوقين لها طبيعة مختلفة جعلتها الاختيار الأفضل له ومنها أن نظامها أقرب للجامعة فهي تقوم على فكرة عمل مشروعات كما أن نظام الدراسة بها باللغة الإنجليزية وهذا أمر مهم ومطلوب في الوقت الحالي، وكذلك أنها تسمح للطالب الاعتياد على الدراسة بطريقة مختلفة وهي طريقة البحث في مرحلة مبكرة من عمره.

وعن حلمه في المستقبل بعد التفوق في الثانوية العامة، أكد أنه يتمنى الالتحاق بتخصص هندسة الحاسب الآلي "Computer Engineering"، لأنه يحب ذلك التخصص ويحلم به منذ الصغر.

وأوضح أنه كان نائما اليوم ولكن أهله أيقظوه بعد أن وجدوا اسمه في الأوائل خلال إعلان النتيجة في العاشرة صباح اليوم، مضيفا: "هما صحوني من النوم وقالوا لي فاتفاجئت، وكنت فرحان جدا وسعيد بأن استطعت أن أدخل الفرحة إلى قلب أهلي".

 

وأعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل نتيجة الثانوية العامة 2022، موضحا أن نسبة النجاح في الثانوية العامة للعام الدراسي 2021-2022 بلغت 75.4 % وهي نسبة أعلي من العام الماضي والتى شهدت نسبة بلغت 74%.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم السبت، إن نسبة النجاح في شعبة العلوم بلغت 78.32 %، وشعبة الرياضيات 81 %، والشعبة الأدبية 68%، مشيرا إلى أن نسبة النجاح في الفيزياء هذا العام بلغت 83.5% والتاريخ 85%.

Dr.Radwa
Egypt Air