الثلاثاء 23 ابريل 2024

«الصحة» تقدم 6 نصائح للحماية من مضاعفات الطقس شديد الحرارة

الطقس الحار

طبيب الهلال10-8-2022 | 14:15

أماني محمد

تشهد حالة الطقس في مصر خلال الفترة الحالية، ارتفاعا في الرطوبة مما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس، ويعد ارتفاع الرطوبة من أبرز سمات فصل الصف وخاصة في شهرأغسطس، مع تحذيرات الأرصاد الجوية من ارتفاع ملحوظ في الرطوبة خلال الأيام المقبلة، حيث تصل إلى 90% على بعض المناطق.

وقدمت وزارة الصحة عددا من النصائح للحماية من مضاعفات الطقس شديد الحرارة خلال الوقت الحالي، حيث نصحت الأشخاص أثناء ارتفاع درجة الحرارة باتباع بعض النصائـح.

نصائح خلال الطقس الحار

ونصحت وزارة الصحة المواطنين باتباع ما يلي:

- تجنب التعرض لأشعة الشمس مباشرة في منتصف اليوم

- تجنب الخروج في الشمس من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 4 عصرا

- المداومة على استخدام واقيات الشمس

- تغطية جلد مقاعد السيارة وخاصة مقاعد الأطفال بغطاء واقي لأشعة الشمس في الصيف

- ركن السيارة في مكان به ظل خاصة في فترات الظهيرة

 

ارتفاع الرطوبة

وقالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إن درجة الحرارة العظمى على القاهرة اليوم 34 درجة مئوية وتعتبر أقل من أمس بنحو درجة، لكن الارتفاع الكبير بنسب الرطوبة يجعلنا نشعر أن درجة الحرارة 38 أو 39.

وأوضحت عضو المركز الإعلامي، خلال مداخلة هاتفية على القناة الأولى، أن شهر أغسطس يعتبر ذروة ارتفاعات نسب الرطوبة، لافتة إلى أن نسب الرطوبة على المناطق الساحلية أحيانا تتجاوز 95%، وعلى القاهرة الكبرى قد تتجاوز 95% في بعض الأيام من شهر أغسطس.

وأضافت أنه مع نهاية شهر أغسطس، وبداية فصل الخريف تقل تدريجيا نسب الرطوبة خاصة عند وجود نشاط رياح على مسطح البحر المتوسط، كما أن هناك شبورة مائية في الصباح الباكر والساعات المتأخرة من الليل تؤدي لانخفاض الرؤية الأفقية على الطرق الزراعية والسريعة القريبة من المسطحات المائية بالإضافة إلى فرص سقوط الأمطار الخفيفة وقد تكون رعدية أحيانا أو مثيرة لبعض الرمال والأتربة بحلايب وشلاتين.

Dr.Randa
Dr.Radwa