الخميس 2 مايو 2024

محافظ قنا يتابع نموذج لزراعة قصب السكر بنظام الشتل بالأنسجة بقرية المخادمة

محافظ قنا

محافظات18-8-2022 | 12:51

دار الهلال

 تابع محافظ قنا أشرف الداودي اليوم معدلات نمو قصب السكر بالحقل الإرشادي النموذجي بقرية المخادمة التابعة لمركز قنا، ضمن المشروع القومي للتحول نحو زراعة محصول قصب السكر باستخدام أسلوب الشتل بالأنسجة، وتطبيق نظام الري بالتنقيط تمهيدا لتعميمه على مستوى المحافظة.

واستمع محافظ قنا - حسب بيان - إلى شرح تفصيلي من وكيل وزارة الزراعة لمراحل زراعة القصب بالشتلات بأول حقل إرشادي بمحافظة قنا بواقع 5 أفدنة حيث قامت إدارة المحاصيل السكرية بتوفير 40 ألف شتلة صنف "س 9" التي تتميز بالإنتاجية العالية ومقاومة الآفات والأمراض، بينما قام جهاز تحسين الأراضي بتوفير شبكة الري بالتنقيط.

وأشار إلى أن الشتلة الواحدة " الجورة " تضم أكثر من 15 عود قصب، وهو ضعف العدد المنزرع في المحاصيل العادية، لافتا إلى أن معدلات نمو المحصول جيدة جدا، وذلك في إطار سعي الدولة المصرية إلى تطوير قطاع الزراعة والتوسع في إنتاج المحاصيل الزراعية التي تدخل في الصناعة، بهدف تحقيق زيادة الإنتاج وسد حاجة الأسواق المحلية ومن ثم التصدير إلى الخارج. 

وقال محافظ قنا إن هذا الحقل الوحيد على مستوى الجمهورية الذي يتم زراعته بنظام شتلات الأنسجة صنف ( س 9 ) ، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو النهوض بمحصول قصب السكر والتوسع في زراعته بنظام الشتلات واستخدام أساليب الري الحديث من أجل زيادة الإنتاجية وتخفيض تكاليف الزراعة، مما يحقق مردودا اقتصاديا إيجابيا على المزارعين، بالإضافة إلى التغلب على مشاكل الزراعة التقليدية وزيادة إنتاجية الفدان ، فضلا عن توفير نفقات مكافحة الحشائش، ورفع كفاءة استخدام الأسمدة وعدم إهدارها، وكذا ترشيد استخدام المياه بما لا يقل عن 40 %  مقارنة بالزراعة التقليدية، ومن ثم سهولة استخدام الميكنة الزراعية. 

يذكر أن محافظة قنا تعد الأولى على مستوي الجمهورية في إنتاج السكر من خلال 3 مصانع لتكرير وإنتاج السكر بمدن نجع حمادي ودشنا وقوص، كما أن المساحة المنزرعة بمحصول قصب السكر بالمحافظة تبلغ حوالي 120 ألفا و 360 فدانا تمثل حوالي 37% من إجمالي المساحة المنزرعة بالقصب على مستوى الجمهورية تنتج حوالي 3 ملايين طن قصب خام تنتج بدورها حوالي 300 ألف طن سكر سنويا.

وفي سياق آخر، نظمت أمانة حزب مستقبل وطن بنجع حمادي قافلة طبية متخصصة في أمراض وجراحات العيون بمركز نجع حمادي في إطار الدور المجتمعي الذي ينتهجه برعاية المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس الحزب والمهندس أشرف رشاد الشريف زعيم الأغلبية بمجلس النواب أمين عام الحزب. 

وقال أحمد عبد العال أمين حزب مستقبل وطن بمركز نجع حمادي- في بيان - إن القافلة الطبية قدمت خدماتها لأهالي منطقة الساحل بنجع حمادي ووقعت الكشف الطبي على 609 حالات وتم تحويل الحالات التي تحتاج لجراحات لمستشفيات وزارة الصحة ، مشيرا إلى أنه سيتم عمل عدد كبير من النظارات الطبية مجانا علي نفقة الحزب لغير القادرين. 

وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد العديد من الفعاليات الجماهيرية التي تخدم المواطن البسيط وتحقق مزيدا من التلاحم بين الحزب والمواطنين بمختلف أرجاء المحافظة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa