الجمعة 21 يونيو 2024

بعد نفوقه.. اكتشاف حبار عملاق نادر على شاطئ بجنوب إفريقيا

صورة من الفيديو

الهلال لايت 20-8-2022 | 18:10

ميادة عبد الناصر

في لقطات مذهلة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تم اكتشاف حبار عملاق نادر ميتًا على شاطئ في كيب تاون بجنوب إفريقيا، بعد أشهر من جرفه آخر على بعد ستة أميال وشارك مستخدم تويتر تيك دي، الذي وجد المخلوق البحري غريب المظهر على شاطئ Scarborough، صورًا ومقاطع فيديو عبر الإنترنت تُظهر عين الحبار العملاقة الملونة.

يعتبر الحبار العملاق من أكبر اللافقاريات المعروفة - على الرغم من المبالغة في حجمه في بعض الأحيان.

وتشير التقديرات الأخيرة إلى أن الحجم الأقصى يتراوح بين 39 إلى 43 قدمًا للإناث و33 قدمًا للذكور، من الزعانف الخلفية إلى طرف المجسين الطويلين.

يُعرف الحبار باسم Architeuthis dux، وله غطاء (أو جذع) وثمانية أذرع ومخالب أطول، تمثل أذرعها ومخالبها نسبة كبيرة من طولها.

يصطاد الحبار أيضًا الفريسة بمخالبه، ويمسكها بحلقات مصاصة مسننة ثم يسحبها باتجاه منقاره.

يحتوي الحبار العملاق أيضًا على زعانف صغيرة بالقرب من الجزء الخلفي من الوشاح الذي يستخدمه للتحرك - يتم دفعها عن طريق سحب الماء من خلال تجويف الوشاح ودفعه عبر السيفون.

تعيش هذه المخلوقات عادة على أعماق تتراوح بين 980 و3280 قدمًا تحت سطح المحيط ويمكنهم التنفس باستخدام اثنين من الخياشيم الكبيرة داخل تجويف الوشاح.

وعادة ما توجد الكائنات البحرية الفريدة بالقرب من المنحدرات القارية والجزرية من شمال المحيط الأطلسي، وخاصة نيوفاوندلاند والنرويج والجزر البريطانية الشمالية وإسبانيا وجزيرة الأزور وماديرا المحيطية، إلى جنوب المحيط الأطلسي حول جنوب إفريقيا، شمال المحيط الهادئ بالقرب من اليابان، وجنوب غرب المحيط الهادئ حول نيوزيلندا وأستراليا والحيوانات المفترسة الوحيدة المعروفة للحبار العملاق البالغ هي حيتان العنبر والحيتان التجريبية وأسماك القرش الجنوبية النائمة وأحيانًا الحيتان القاتلة.