الجمعة 10 مايو 2024

مخترع يطور روبوتا رباعي الأرجل يسمح للثعابين بالمشي (فيديو)

صورة من الفيديو

الهلال لايت 20-8-2022 | 20:58

ميادة عبد الناصر

في اختراع أثار جدلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وانتشر مقطع فيديو يظهر بشكل كبير بين رواد السوشيال ميديا، ابتكر مخترع روبوتًا غريبًا رباعي الأرجل يسمح للأفاعي "بالمشي".

ووفقا لموقع "ديلي ميل" البريطاني فقد ابتكر الين بان، وهو مهندس مقيم في لوس أنجلوس، الجهاز من أنبوب طويل وأربعة أرجل بلاستيكية متصلة بلوحة تحكم وتُظهر لقطات الفيديو ثعبانًا في نهاية الجهاز أثناء نقله بهدوء في جميع أنحاء الغرفة.

قال بان، الذي نشر مدونة فيديو عن مشروعه على موقع يوتيوب، إنه يريد "إعادة أرجل الثعابين".

ومنذ نحو 150 مليون سنة، كان للثعابين أرجل مرئية، لكنها تطورت لتفقدها، ويُعتقد أن ذلك يرجع إلى طفرة جينية وحتى اليوم، تحتوي بعض الثعابين على عظام أرجل صغيرة داخل أجسامها، على الرغم من أنها صغيرة جدًا 

استوحى بان اختراعه من السقنقور الغربي ذي الأصابع الثلاثة (Chalcides striatus)، وهو نوع من السحالي بأربعة أرجل صغيرة وتبدو الأنواع مشابهة بشكل ملحوظ للثعبان، بصرف النظر عن الزوائد الأربعة الصغيرة قد يكونون أقرب شيء يمكن أن أجده لثعبان حقيقي ذو أرجل".

بعد تجربة نموذج أولي غير ناجح على لعبة ثعبان محشوة، صنع بان النظام من أربعة أرجل آلية، كل منها مزود بمحركات مؤازرة متصلة بلوحة تحكم، على غرار مجموعات السكك الحديدية النموذجية التي تدور تلقائيًا حول المسار.

يمكن تنشيط الأرجل لاسلكيًا باستخدام علامة صغيرة مثبتة على سلسلة مفاتيح، وبرمجتها على جهاز كمبيوتر محمول.

أراد بان تصميمًا يمكن للثعبان أن يختار وضعه أو خلعه حتى لا يُجبر الثعبان على الدخول في جهاز ضد إرادته، وهو أمر كان من شأنه أن يكون غير أخلاقي.

لذلك تم صنع الجسم المركزي للروبوت من أنبوب بلاستيكي طويل مع فتحات في كلا الطرفين.

زار بان أيضًا متجرًا محليًا للحيوانات الأليفة حتى يتمكن من مشاهدة كيف تمشي الزواحف وبرمجة الروبوت على المشي بطريقة مماثلة.

ثم زار بان أنتوني زافالا، وهو مربي ثعابين مقره تيميكولا، كاليفورنيا، لتجربة الروبوت على ثعبان حقيقي.

في الفيديو، يمكن رؤية الثعبان وهو يخرج لسانه - في إشارة إلى أنه يحاول التعرف على محيطه.

Dr.Radwa
Egypt Air