الجمعة 17 مايو 2024

ورش فنية وكورال أطفال ومناقشات علمية بقصور ثقافة المنيا

ورش فنية وكورال أطفال ومناقشات بالمنيا

ثقافة22-8-2022 | 19:07

عبدالله مسعد

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، العديد من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة المنيا برئاسة خالد إسماعيل بإقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوى.

حيث يواصل قصر ثقافة المنيا تنفيذ ورشة فنية، وعمل أشكال بالورق الملون وخافض اللسان تدريب الفنانات إيمان أبو ستيت وشيماء على بمكتبة الطفل، كما نظم بيت ثقافة مطاي ورشة  فنية بعنوان "الزيادة السكانية فى قسم الفنون التشكيلية"، والورشة من تدريب الفنانة  سوزان سمير.

قدمت فرقة كورال أطفال بيت ثقافة سمالوط عرضا فنىيا وكوكتيل من الأغانى منها مصر يا أم الدنيا، سلام الله ياطه مع المدرب عمرو كمال، كما أقامت مكتبة إبوان الثقافية محاضرة بعنوان "حماية أولادنا من خطر الإنترنت"، حاضرها محسب عبد الحميد، بينما أعدت مكتبة دهمرو الثقافية ورشة فنية بقسم الفنون التشكيلية وتدريب الرواد على الرسم والتلوين.

ناقشت مكتبة العمارية الغربية كتاب "الإمام المراغي حياته وأفكاره" للكاتب رجاء النقاش وذلك بمناسبة ذكرى وفاته السابعة والسبعون التى توافق مثل هذا اليوم الثاني والعشرون من أغسطس من عام 1945.

كان الشيخ المراغى من أبرز تلاميذ الشيخ محمد عبده وتولى مشيخة الأزهر فى سبتمبر من عام 1928 ثم استقال بعد عام واحد وعاد إلى منصبه عام 1935 وبقى فى منصبه حتى وفاته عام 1945 والشيخ المراغي شخصية مؤثة للغاية  فى تاريخنا المعاصر فقد تتلمذ على يد الشيخ محمد عبده واقتنع بمنهجه العظيم فى ربط الدين بالحياة والأزهر بالمجتمع وكسر الجمود والركود فى العقل العربي والاهتمام بالعلوم الحديثة التى هى الوسيلة الرئيسية للتقدم والنهوض.

 وعندما تولى مشيخة الأزهر فى المرة الثانية قام بإعادة تنظيم الأزهر وإحداث ثورة تغيير كبيرة فيه ووضعه على الطريق الصحيح لكي يصبح جامعة عصرية وكان مشروع المراغى فى تطوير الأزهر هو الأساس الأول لمشروع ثورة يوليو فى النهوض بالأزهر حيث أدخل فيه الطب والهندسة وغيرهما من العلوم الحديثة.