السبت 18 مايو 2024

خبير يكشف أسباب جفاف 6 أنهار في العالم

جفاف الأنهار

توك شو22-8-2022 | 23:44

قال الدكتور سيد صبري، المنسق الأسبق لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ، إن التغير المناخي نتيجة زيادة غير طبيعية بمعدلات كبيرة جدًا من  مجموعة من الغازات، وهذه الغازات تنشأ من الأنشطة الصناعية والنقل وإنتاج الطاقة، بالإضافة إلى أنشطة أخرى أدت إلى أن الغلاف الجوي للكرة الأرضية أصبح فيه تركيزات عالية من هذه الغازات، والتي تختزن كمية من الحرارة والطاقة وتؤدي إلى ارتفاع متوسط درجة حرارة الأرض.

وأضاف سيد صبري، من خلال مداخلة هاتفية على قناة" المحور"، أن هذا الارتفاع الذي يسمى بالاحترار العالمي، يؤدي إلى اختلال النظام المناخي مثل تذبذب أحزمة المطر وأماكنها، فالأنهار كان أحد مصادر تغذيتها الأمطار وذوبان الجليد الذي تم منذ فترة بمنسوب أقل وعدم وجود مطر، ومع ارتفاع درجة الحرارة كل هذا أدى إلى ندرة المياه في هذه الأنهار، ومن ممكن أن تصل إلى أن تجف تمامًا كما حدث في 6 أنهار حول العالم.

وأكد أن هذا يسبب مشاكل اقتصادية كثيرة لأنها كانت تستخدم في النقل التجاري وفي الأنشطة الزراعية، ويؤثر جفافها بالسلب على الأراضي الزراعية المجاورة لها.

وتابع: «بسب تغير المناخ، ارتفعت نسبة المياه في البحار والمحيطات، وممكن يؤدي إلى فيضانات وغرق المناطق المقتربة منها خاصة المنخفضة عن مستوى سطح البحر».

الاكثر قراءة