الإثنين 3 يونيو 2024

محافظ القليوبية يفتتح ويتفقد 20 مشروعا بمدينتي كفر شكر وقليوب

محافظ القليوبية

محافظات23-8-2022 | 20:48

دار الهلال

 أكد محافظ القليوبية عبد الحميد الهجان، أن الدولة تخطو خطوات مُتسارعة نحو إحداث تنمية شاملة في جميع الخدمات المُقدمة للمواطنين، لتوفير حياة كريمة لهم.

جاء ذلك خلال افتتاح الهجان، مساء اليوم ، 20 مشروعا خدميا في مدينتي كفر شكر وقليوب، وبتكلفة 461 مليون جنيه احتفالاً بالعيد القومي للمحافظة.

وبحسب بيان صحفي صدر عن المحافظة، فقد تفقد الهجان مشروعات مدينة كفر شكر بدايةً بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي، حيث تفقد محطة رفع صرف صحي كفر عامر ورضوان، على مساحة 400 متر، وتستوعب ٦٧٣٩.٢ م3/ يوم، بتكلفة 36 مليون جنيه، مشدداً على سرعة الانتهاء من الوصلات المنزلية، مُشيراً إلى أنه تم تسليم المحطة لشركة المياه والصرف الصحي بعد الانتهاء من خطوط الطرد والشبكات، وتمت تجارب التشغيل، وسيتم البدء في توصيل الوصلات المنزلية نهاية الهر الجارى.

وتابع "الهجان" جولته بتفقد محطة معالجة صرف صحي عزبة القدري ببرقطا، والتي تبلغ مساحتها 4 أفدنة، وتخدم " قرى الشقر، برقطا، كفركردي " ويتم إنشاؤها على مرحلتين بطاقة استيعابية 15 ألف م٣/يوم، حيث وصلت نسبة تنفيذ الأعمال المدنية إلى 85٪، والأعمال الكهروميكانيكية بنسبة60٪، وتبلغ القيمة التعاقدية لإنشاء المحطة 100 مليون جنيه، موجها بدفع الأعمال وتكثيفها لتسليم المحطة قبل المدة الزمنية المحددة.

وقال الهجان، إن المحافظة حظيت بنصيب كبير من المشروعات التي قامت الدولة المصرية بتنفيذها خلال الـ 8 سنوات الماضية في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، حيث بلغ عدد المشروعات المنتهية 260 مشروعا بتكلفة 8.15 مليار جنيه ، فى حين أن عدد المشروعات الجارية 49 مشروعا بتكلفة 180.2 مليون جنيه وقد وصلت نسبة القرى المخدومة بالصرف الصحي إلى 70% على مستوى المحافظة.

وتابع الهجان، أعمال إنشاء محطة مرشحة المنشأة الكبرى، بطاقة استيعابية 45 ألف م3/يوم، وبتكلفة تتخطى الـــ 220 مليون جنيه، لخدمة نحو 225 ألف نسمة من أهالي مركز كفر شكر، مشددا على أهمية الالتزام بالتوقيتات الزمنية المحددة للانتهاء من مختلف الأعمال بالمحطة، ودخولها الخدمة فى أقرب وقت. 

وأشار إلى أنه تم الإنتهاء خلال الفترة من 2019 وحتى الآن من 27 مشروعا على مستوى المحافظة في قطاع الصرف الصحي، و9 محطات مياه شرب بإجمالي 951 مليون جنيه، وجاري تنفيذ 36 مشروعا صرف صحي باعتماد 2.3 مليار جنيه، و6 مشروعات مياه شرب باعتماد 931 مليون جنيه.

وفي قطاع الشباب والرياضة افتتح "المحافظ" الملعب المنجل بمركز شباب أسنيت بعد إحلاله وتجديده، بتكلفة نصف مليون جنيه، على مساحة 150 مترا.

وأوضح "الهجان" خلال جولته أنه خلال مبادرة (بنكمل بعض) التي تتبناها وزارة الشباب والرياضة تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، تم إنشاء 12 ملعبا خماسيا في القرى المحرومة من الملاعب، في إطار خدمة المحافظة بتوفير كافة الأنشطة الرياضية بجميع القرى، لدعم قدرات الشباب وخلق متنفس لهم وأماكن للترفيه.

كما تفقد "محافظ القليوبية" عدداً من المشروعات الخدمية التي تخدم أهالي مدينة كفر شكر ومنها أرض الجمعية الزراعية وموقف كفر شكر ومكتب بريد كفر شكر، والمقام على مساحة 125 مترا مربعا والمكون من طابقين، وبتكلفة 4 ملايين جنيه، حيث تم الإنتهاء من جميع أعمال المبنى الإنشائية، باستثناء دخول المرافق(المياه،الكهرباء)، وجاري التنسيق مع الجهات المختصة والمُسند إليها تنفيذ المشروع لإنهاء تلك المشكلة.

كما افتتح المحافظ كورنيش النيل بالمدينة بتكلفة 6 ملايين جنيه من الخطة الاستثمارية للمدينة، حيث شمل التطوير على توسعة الطريق ليكون عرضة 14 مترا وإنشاء رصيف للمشاة على جانبي الطريق وجزيرة وسطى.. كما سيتم إنشاء كورنيش على النيل بطول كيلو و650 مترا ليكون امتدادا للكورنيش الحالي وتكملة له بالإضافة إلى عمل منظومة إنارة حديثة بطول الشارع.

وفي قطاع الأبنية التعليمية - تفقد "محافظ القليوبية" أعمال توسعات مدرسة الحرية، بعدد 15 فصلا، وبتكلفة 3.5مليون جنيه، كما تفقد توسعات مدرسة الدكتور صفوت محي الدين بعدد 20 فصلا وبتكلفة 7 ملايين جنيه، وتابع أعمال الإنشاءات بالمدرستين، مشدداً على سرعة إنجاز الأعمال، لتشغيل المدارس لتكون جاهزة في الفصل الدراسي الثاني للعام المُقبل، مؤكداً أن المحافظة تسعى جاهدة لإنهاء مشكلة الكثافة العددية داخل الفصول.

وفي السياق - توجه الهجان إلى مدينة قليوب لافتتاح وتفقد عدد من المشروعات، استهلها بقطاع الأبنية التعليمية، حيث تفقد توسعات مدرسة سنديون للتعليم الأساسي ، المكونة من(18 فصلا بتكلفة 7.5 مليون جنيه، كما تفقد توسعة مدرسة سنديون الرسمية لغات، وتتكون من (11 فصلا) بتكلفة 6.6 مليون جنيه، ليصل إجمالي عدد الفصول بعد التوسعة 55 فصلا علاوة على تفقد مدرسة الفريق سعد الدين الشاذلي بتكلفة 5.6 مليون جنيه لانشاء 26 فصلا توسعة. 

وفي قطاع الموارد المائية والري - تفقد "المحافظ" أعمال تأهيل وتبطين ترعة فاضل بعد الإنتهاء منها، بطول 6.8 كم، بتكلفة 20 مليون جنيه، موجهاً باستمرار أعمال تطهير الترعة، مطالباً المواطنين بالحفاظ عليها وعدم إلقاء المخلفات بها.

كما افتتح "المحافظ" إحلال وتجديد الملعب الخماسي بصنافير، بتكلفة نصف مليون جنيه، بالإضافة إلى إفتتاح إحلال وتجديد الملعب الخماسي بقرية كوم أشفين بقليوب بتكلفة مليون جنيه ويقع على مساحة 2500 متر، ويضم عدة أنشطة منها كرة القدم، الكاراتيه، والمبنى الإداري بمركز الشباب ويُقام به ندوات تثقيفية ودينية، والرسم، والقراءة ، وبلياردو، وتنس طاولة.

وأكد الهجان أن الدولة تهدف إلى تحويل مراكز الشباب إلى مراكز إبداعية وخدمة مجتمعية، من خلال تطوير البنية التحتية الإنشائية للملاعب والمباني وتكثيف البرامج والمشروعات والأنشطة المنفذة بها، حيث تشهد تلك الفترة طفرة غير مسبوقة بفضل دعم القيادة السياسية لملف الشباب والرياضة.

كما افتتح "المحافظ" ميدان العاشر من رمضان بمدينة قليوب، بتكلفة 7 ملايين جنيه، والتي قامت المحافظة بتطويره وتحويله إلى ميدان ذو طابع جمالي ومروري منسق، حيث تم استغلال الجزيرة الوسطى لإقامة متنزه وحديقة متكاملة، لتكون متنفساً لأهالي المدينة.
وتفقد مستشفيى الحميات والرمد، بتكلفة 11 مليون جنيه حيث تم مدهما بمجموعة من الأجهزة الطبية بالإضافة إلى تجهيز غرفة العناية المركزة

وتفقد "المحافظ" أعمال إنشاء موقف سيارات حلابة وصنافير بمدينة قليوب، على مساحة 700 متر ، والجاري إنشاؤه من قبل المحافظة، ويستوعب الموقف أكثر من 150 سيارة ميكروباص، بتكلفة 2 مليون جنيه، موجهاً بإستغلال قطعة أرض ملاصقة لتوسعة الموقف ليستوعب أكثر من ٣٠٠ سيارة، بالإضافة إلى إنشاء باكيات وعربات طعام متنقلة للشباب، لاستغلال المنطقة بالكامل، مُشيراً إلى أنه بعد الانتهاء من المشروع سيتم رفع كفاءة المنطقة، لتصبح منطقة حضارية منظمة وغير عشوائية.

كما تفقد "محافظ القليوبية" مشروع صرف عزبة الغنامة ورصف وتأهيل الطريق التبادلي، بمنحة من الوكالة الألمانية ، بتكلفة تصل إلى 16 مليون جنيه، مُشدداً على دفع الأعمال لانهاء المشروع في أقرب وقت ممكن لخدمة أهالي القرية.