الأربعاء 26 يونيو 2024

روسيا: مزاعم واشنطن بأن العقوبات لا تمنع من التفتيش بموجب معاهدة ستارت تخالف الواقع

أناتولي أنطونوف

عرب وعالم24-8-2022 | 11:27

دار الهلال

قال السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف، اليوم/الأربعاء/ إن المزاعم الأمريكية بأن عقوباتها على روسيا لا تمنع المتخصصين الروس من إجراء تفتيش بالمنشآت الأمريكية بموجب معاهدة ستارت -3، لا يتوافق مع الواقع.

وأضاف السفير أناتولي أنطونوف، في تصريحات أوردتها قناة " روسيا اليوم " ، أن بيان الخارجية الأمريكية لا يتوافق مع الواقع"، مشيرا إلى أن "عمليات التفتيش تعقدت بشكل خطير بسبب العقوبات التي فرضتها واشنطن على موسكو بسبب عدم وجود اتصالات جوية عادية مع الولايات المتحدة".

وأوضح السفير الروسي أنه فضلا عن إغلاق حلفاء أمريكا المجال الجوي أمام عبور الطائرات الروسية، ومشاكل الحصول على تأشيرات دخول لأعضاء فرق التفتيش وأطقم الطيران كل هذه القضايا أنشأت ظروف أصبح من الصعب في ظلها إجراء عمليات تفتيش على الأراضي الأمريكية".

ولفت إلى أن روسيا ستواصل العمل مع الولايات المتحدة لإزالة المشاكل الحالية بشأن مسألة عمليات التفتيش بموجب معاهدة ستارت، قائلا: "يتعين على واشنطن، ليس بالأقوال بل بالأفعال، أن تظهر التزامها بالمعاهدة".

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية قال في وقت سابق إن العقوبات الأمريكية لا تمنع المتخصصين الروس، من إجراء عمليات تفتيش في المنشآت الأمريكية بموجب معاهدة الأسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت).

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على الاتحاد الروسي "تنسجم تماما مع تنفيذ معاهدة ستارت، ولا تشكل عقبات أمام المتخصصين الروس لإجراء عمليات تفتيش على الأراضي الأمريكية بموجب هذه المعاهدة".