الأربعاء 29 مايو 2024

الإبلاغ عن أكثر من 29 ألف جريمة حرب في أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية

قوات الجيش

عرب وعالم24-8-2022 | 13:00

دار الهلال

كشف موقع حكومي أوكراني أنه بعد ستة أشهر من بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير، تم الإبلاغ بالفعل عن أكثر من 29 ألف جريمة حرب مزعومة إلى مكتب المدعي العام في أوكرانيا، أندريه كوستين، وتم تسجيلها في موقع Warcrimes.gov.ua ، "مركز تكنولوجيا المعلومات" لمختلف المؤسسات الأوكرانية. كما أفاد الموقع بمقتل 373 طفلاً، دون احتساب الضحايا المحتملين في المناطق التي لا يزال يسيطر عليها الجيش الروسي. حتى الآن، تم تحديد 624 مرتكب جريمة روسي مزعوم.

فتحت المحكمة الجنائية الدولية، التي وصفت أوكرانيا بأنها "مسرح جريمة" ، تحقيقًا في جرائم حرب محتملة في أوائل مارس بعد تلقي الضوء الأخضر من 43 دولة. كما تجري حوالي 14 دولة أوروبية تحقيقات ميدانية من خلال فريق تحقيق مشترك يعمل بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية. وتعمل المنظمات غير الحكومية مثل منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، وجمعيات المحامين والمتطوعين على جمع الأدلة التي ستصبح يومًا أدلة في المحاكمات الجنائية الدولية.

وتجري أوكرانيا تحقيقاتها الخاصة التي أدت إلى أولى المحاكمات. وحكمت محكمة أوكرانية على جنديين روسيين في مايو بالسجن 11.5 عاما بتهمة قصف مناطق مدنية، بينما حكم على جندي آخر بالسجن مدى الحياة لقتله مدنيا قبل أن يتم تخفيض عقوبته إلى 15 عاما في السجن.

وتنكر روسيا بشكل منهجي ارتكاب جنودها لانتهاكات وهي بدورها تتهم أوكرانيا بارتكاب جرائم حرب.