الثلاثاء 7 مايو 2024

« أبرزها براءة تامر أمين».. ننشر أهم قضايا الأسبوع

المحكمة

الجريمة26-8-2022 | 17:38

أمانى الشيخ

شهدت ساحات محاكم القاهرة والجيزة طوال الأسبوع الماضي العديد من القضايا الهامة والتي كان أبرزها. الحكم على طالب هتك عرض فتاة في الإسكندرية، والحكم على قاتل شقيقه الأصغر بالزقازيق، والحكم على المتهم بتهريب المهاجرين، وبراءة تامر أمين من تهمة إهانة أهل الصعيد، وغيرها من القضايا، التي شغلت الرأي العام.

"براءة تامر أمين" أيدت محكمة مستأنف القاهرة، فى ٢٤ أغسطس الماضي براءة الإعلامي تامر أمين من تهمة إهانة أهالي الصعيد، حيث قال تامر أمين في برنامجه: "الصعايدة بيخلفوا الأولاد والبنات عشان يخدموا ويصرفوا على أهلهم مش عشان يتعلموا ويتوظفوا".

الجدير بالذكر أن الإعلامي تامر أمين كان قد قدم اعتذاره عن إهانته لأهالي الصعيد في برنامجه قائلًا: "أقدم اعتذارًا واضحًا وصريحًا، وفي كل مكان بمصر، اللي زعلانين مني، أنا لا هكابر ولا هقاوح، أنا من الناس اللي بتعتذر لما تحس إن الناس زعلانة منها".

وفى ٢٢ أغسطس قررت محكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار محمد عبد المنعم الشناوي رئيس المحكمة، بالسجن المشدد 6 سنوات للمتهم "م.ك.ع" عامل وغرامة مائة ألف جنيه ومعاقبته بالحبس 6 أشهر، لاتهامه بالاتجار في المخدرات، وحيازة سلاح أبيض، ومصادرة المواد المخدرة والسلاح الأبيض.

و في نفس اليوم أحالت محكمة جنايات الزقازيق،أوراق المتهم بقتل عمه داخل مسكنه وسرقته، لفضيلة مفتي الجمهورية، لاستطلاع الرأي الشرعي لإعدامه، وحددت جلسة الدورالأول من شهر سبتمبر للنطق بالحكم، وأجلت المحكمة الحكم على المتهمة الثانية، والدة المتهم، لذات الجلسة لاشتراكها معه بإخفاء المسروقات.

وفى ٢٣ أغسطس قررت محكمة جنايات القاهرة الدائرة 17 المنعقدة في العباسية، معاقبة موظف عام بأحد المجمعات الاستهلاكية، بالسجن 6 سنوات وعزله من وظيفته وإلزامه برد مبلغ 855,000 جنيه، ورد مبلغ مماثل، بتهمة التزوير والاختلاس والاستيلاء على ما بحوزته من عهدة تابعة لجهة عمله لصالحه الشخصي.

وجاء في أمر الإحالة الصادر من النيابة العامة، أن المتهم قام فى عام 2018 بالاستيلاء على خضروات وسلع غذائية ولحوم مجمدة من عهدته لحسابه الشخصي، والتى قدرت بمبلغ 855.232.21 ألف جنيه، بالإضافة إلى قيامه بتزوير مستندات رسمية تفيد بسداد تلك المستحقات، والذى تبين بعد ذلك أنها غير صحيحة، بقصد تحقيق أرباح غير مشروعة.

 وفى ٢٤ أغسطس الماضي، قررت محكمة جنايات الزقازيق، بالإعدام شنقا للمتهم بقتل شقيقه الأصغر بسبب خلافات عائلية بين النساء والأطفال؛ لإقامتهما سويًا بذات المسكن بقرية "طحلة بردين، دائرة مركز شرطة الزقازيق، وذلك بعد ورود قرار فضيلة مفتي الجمهورية.

صدر القرار برئاسة المستشار سلامة جاب الله، رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين هيثم حسن الضوى، ويحيى عادل صادق، وشادي المهدي عبد الرحمن، وأمانة سر نبيل شكري، ومحمد إبراهيم.

 كما قررت محكمة جنايات شبرا الخيمة بالقليوبية الدائرة السابعة -فى نفس اليوم - بالسجن المشدد 10 سنوات وغرامة 500 ألف جنيه، للمتهم بالانضمام إلى جماعة إجرامية منظمة لأغراض تهريب المهاجرين.

وتضمن أمر الإحالة أن المتهم "مشير.م. ع" تزعم جماعة منظمة تخصصت في تهريب المهاجرين غير الشرعيين باتخاذ أسلوب جديد بالحصول على تأشيرة دول يسهل الحصول عليها مثل الجزائر وتونس وألبانيا، بإدخال الغش على سفارات تلك الدول واستغلال المناسبات العالمية كمباريات دولية وغيرها، لدخول تلك البلاد وحجز تذاكر طيران عودة لبلاد بها ترانزيت لدول أوربية كإيطاليا.

أمرت محكمة جنايات الإسكندرية، فى ٢٥ أغسطس بالسجن المشدد 15 سنة للمتهم "م.ج.ش" لاتهامه بهتك عرض فتاة، بعد أن أثبتت تحريات ضباط مباحث قسم شرطة المنتزة ثان، قيام المتهم " م.ج.ش" طالب، باستدراج المجني عليها "ح.ع.ص" 14 سنة طالبة إلى محل سكنه، وما أن وصلت، فوجئت بقيام المتهم بجذبها عنوة معتديا عليها بالضرب وطرحها على أحد الآسرة، وحسر عنها ملابسها مستغلا قوته الجسمانية، وتمكن بذلك من هتك عرضها والتعدي عليها جنسيا.

وفى الزقازيق، قضت المحكمة فى ٢٥ أغسطس بمعاقبة عاطلين بالسجن 15 عاما لقيامهما بالسطو المسلح على مخزن أدوات صحية بمركز الزقازيق وسرقة محتوياته.

Egypt Air