الخميس 9 مايو 2024

تصل إلى 10 آلاف جنيه.. تعرف على عقوبات عدم توريد الأرز خلال موسم حصاد 2022

الأرز

اقتصاد30-8-2022 | 15:42

فيرونيكا مجدي

مع بداية موسم توريد شعير الأرز المحلي، أعلن وزير التموين عن حزمة من العقوبات ، والتي  سوف تصيب من امتنع من المزارعين عن توريد الأرز في الميعاد الذي تم تحديده.

 وأصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارا رقم 109 لسنة 2022 لتنظيم عملية التداول والتعامل على الأرز الشعير المحلي لهذا الموسم، وأشار القرار إلى اأن موسم توريد الأرز المحلي سيبدأ يوم 25 أغسطس الجاري وحتى 15 ديسمبر القادم.

عقوبة عدم توريد الأرز 2022

وتأتي عقوبات عدم توريد الأرز المحلي كالتالي:

  1. في حالة الامتناع عن التسليم يعاقب المزارع بعدم السماح له بزراعة الأرز في العام التالي.
  2. بالإضافة إلى عدم صرف الأسمدة والمبيدات الزراعية المدعمة لمدة عام لكافة أنواع الزراعات.
  3. ويعد عدم التسليم مخالفة تموينية ويتم حساب قيمة الأرز الشعير غير المسلم بمبلغ 10 آلاف جنيه لكل طن ويلتزم بسدادها كل من يمتنع عن تسليم الكميات المحددة.

سعر طن الأرز الشعير 2022

وأعلنت الوزارة عن جاهزية 150 نقطة لاستقبال أرز الشعير المحلي المورد من المزارعين لهذا العام داخل 6 محافظات يتم زراعة الأرز بها، إذ تشمل نقاط الاستلام المحافظات التالية: (كفر الشيخ والشرقية والدقهلية والغربية ودمياط والبحيرة).

يذكر أن الاسعار المحددة للتوريد هذا العام مجزية وتحمل هامش ربح جيد وعادل للمزارعين بواقع 6600  للطن أرز رفيع الحبة، و6850 جنيه للطن أرز عريض الحبة، بالإضافة إلى أن مستحقات الموردين سوف تصرف خلال 48 ساعة بحد أقصى من تاريخ الاستلام.

وأوصت وزارة التموين بتسهيل عمليات التوريد للموردين والمزارعين، مع مرعاة أن يكون أرز الشعير المورد مطابق للمواصفات الموضوعة، وأن كل نقطة استلام يوجد بها لجنة استلام. 

توريد الأرز 2022

الجدير بالذكر أن المساحة المزورعة من أرز شعير هذا العام تبلغ 1.5 مليون فدان، فيما تصل  إنتاجية الفدان 4 طن أرز شعير باجمالي إنتاجية 6 مليون طن أرز شعير، و ومن المستهدف  توريد 1.5 مليون طن لحساب هيئة السلع التموينية بواقع 25% من إجمالي الإنتاج بواقع طن أرز شعير عن كل فدان مزروع.

 

Egypt Air