الثلاثاء 2 يوليو 2024

القوات المسلحة ترعى المتفوقين والنابغين لخلق كوادر قادرة على الابتكار

31-7-2017 | 11:04

فى إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة لاكتشاف ورعاية المتفوقين فى الرياضيات من طلبة المدارس الثانوية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والكلية الفنية العسكرية نظمت الكلية الفنية العسكرية المعرض العلمي السنوي للكلية الفنية العسكرية والجلسة الختامية للمؤتمر الدولى الثانى لبحوث أعضاء هيئة التدريس وابتكارات الطلبة بمرحلة البكالوريوس وقد توسعت المبادرة هذا العام لتبنى الموهوبين فى كافة العلوم الأساسية بما يساهم فى خدمة أغراض البحث العلمي للنهوض بالوطن فى كافة المجالات .

وأكد اللواء دكتور مهندس مصطفى عبد الوهاب مدير الكلية الفنية العسكرية أن انعقاد المؤتمر الثانى لبحوث وابتكارات الطلاب أصبح تقليد منذ أن بدأ فى يوليو من العام الماضي ولاقى نجاحا وإقبالا كبيرا .

وأشار إلى أن المؤتمر يتميز بإعطاء الفرصة للطالب لممارسة البحث العلمي مع معلمه إضافة إلى عقد مسابقة دولية فى مجال أنظمة المركبات الغير مأهولة والتي تعتمد عليها المسابقة حيث تشمل كل أنواع المركبات سواء أرضية أو جوية أو بحرية.

وأشار مدير الكلية الفنية العسكرية أن هناك جامعات كثيرة تشارك فى المسابقة مثل جامعات الإسكندرية والزقازيق والمنوفية وأكاديمية البحث العلمي؛ مشيرا إلى أن مشروع تخرج طالب الفنية العسكرية يجب أن يشارك فيه طلاب للخروج بشكل جيد وحتى يكتسب الطالب خبرة كافية.

وأكد أن تطوير منظومة التعليم يشمل كافة الأشكال منها المناهج بحيث تشمل كل المناهج بما يتناسب مع التطور والتحديث فى كافة دول العالم وحتى يكون الخريج قادرا على استيعاب الأنظمة الحديثة مشيرا إلى أن تطوير المناهج يجب أن يعتمد على التفاعل بين الطالب ومعلمه والاعتماد على مهارة التفاعل وصقل المهارات.


وأوضح أن الطالب يقضى وقتا كبيرا فى معامل الكلية مما يكسبه خبرة إضافية مما يجعله فى خلال عام يستطيع معرفة كثير من التفاصيل بالتعاون مع زملائه من الكلية نفسها ومن الجامعات المدنية مما يكسبه قدرة على الابتكار.

مشيرا إلى أنهم يختارون أفضل العناصر من بينهم لتمثيلهم فى المسابقات الدولية؛ مشيرا إلى أن الطالب فى الفنية العسكرية يتميز بالانضباط وحسن الخلق والشجاعة فى اتخاذ القرار .

وعن المؤتمر الثانى لبحوث وابتكارات الطلاب قال عبد الوهاب إن هذا العام يشارك ١٢ جهة خارجية من عدد من الدول العربية والأجنبية مثل "السعودية والأردن واسبانيا" وسيتم تكريم الفائزين من قبل القيادة العامة للقوات المسلحة مشيرا إلى أن الفائز هذا العام هي جامعة الإسكندرية مما يدل على المصداقية فى التحكيم والدقة فى الاختيار .

كما أوضح أن هناك حدثا يعلن لأول مرة وهو اختيار المتميزين والعباقرة فى مجال الرياضيات ورعايتهم، حيث تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم لاختبار طلاب وعقد امتحان خاص شارك فيه ٧٣٠٠ طالب تم اختيار ٦٠٠ طالب للتقدم الفنية العسكرية بالإضافة ل ٣٠٠ من أوائل الثانوية العامة ليصبح العدد ٩٠٠ طالب .

مؤكدا أن الكلية استقبلت الطلاب وأسرهم بالفعل ووصل العدد لأكثر من ٣ ألاف وتم امتحان الطلاب وأعلن فوز ١٠٠ طالب بالمبادرة من خلال تدرج فى صعوبة الامتحان بحيث يتم اختبار الـ١٠٠ طالب أيضا وذلك للوصول لأفضل المستويات .

وأوضح اللواء مصطفى عبد الوهاب أنه سيتم دراسة منظومة مع الجهات المعنية وذلك برعاية الطلاب المتميزين على مدى الحياة ودعمهم فى مجالاتهم مشيرا إلى أن وزارة التربية والتعليم بذلت مجهودا كبيرا فى تجهيز الطلاب ولذلك فهي المسؤولة عن الإعلان ضمن الفريق الواحد .

مؤكدة أن العام المقبل سيشهد تعميم المبادرة بضم العلوم الأساسية الأخرى وكذلك تعميم المراحل لتشمل الابتدائية والإعدادية للوصول للطالب المتميز ووضع منظومة للرعاية ودعم المتميزين .
وكشف مدير الفنية العسكرية أن هناك تقليد يتبع منذ أربع سنوات وهو الذهاب للطلاب الأوائل بالثانوية العامة وعرض دخولهم الكلية الفنية العسكرية وذلك لمواكبة التطور والمنظومات الحديثة للتسليح والذي تم إنشاء الكلية من أجل بناء جيش وطني. 

‏وأشار أن هناك تعاونا مع كبرى جامعات العالم حتى إنه تم تخصيص طائرة خاصة للطلاب فى أحد المسابقات بالولايات المتحدة وسافر الطلاب من الكلية وجامعة مدنية أخرى وشاركوا فى المسابقة وذلك حرصا على توفير كافة سبل الدعم المادي والمعنوي للطلاب وذلك حتى يصلوا بمستوى متميز فى المسابقات .

‏من ناحية أخرى قالت إيمان شديد مسؤولة فرق الموهوبين إنها شاركت بثلاث فرق بواسطة مركز خاص لتنمية مهارات الطلاب وشعرت آن الفنية العسكرية تمثل صرح عملاق مشيرة إلى أن الكلية قادرة على صناعة منافسة قوية والعمل على وضع نظام فى المنافسة .

‏إيمانويل اسكندر طالب مشارك في مسابقة الموهوبين من المدرسة التجريبية نبع الفكر الإسكندرية قبانى قال إنه علم بالمسابقة من خلال مدرس الرياضة بمدرسته الذى رشحه ودخلت الاختبارات وكملت ووصلت إلى المشاركة اليوم والحمد لله وصلت لمرتبة متقدمة فى المسابقة .

    الاكثر قراءة