الثلاثاء 14 مايو 2024

الإسعافات الأولية لإيقاف النزيف الخارجي.. احذر الوقوع في هذا الخطأ

الإسعافـات الأولية لإيقاف النزيـف

طبيب الهلال2-9-2022 | 14:19

إسراء خالد

​كثيرًا ما يواجه الفرد ظروفًا ومواقف صعبة تفرض نفسها فجأة دون إنذار، كأن تجد نفسك في موقف يحتم عليك إنقاذ حياة شخص آخر، فيجب أن تكون على دراية بكيفية التصرف في مثل هذه الظروف.

ونشرت وزارة الصحة والسكان، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، إنفوجرافًا سلط الضوء على الإسعافـات الأولية اللازمة لإيقاف النزيف الخارجي، والتي تضمنت:

الإسعافـات الأولية لإيقاف النزيـف

  • الضغط المباشر على الجرح النازف بغيار نظيف.
  • رفع الجزء المصاب من الجسم إلى أعلى إن لم يكن به كسر.
  • ربط الضمادة جيدا مع استمرار الجزء النازف من الجسم مرفوعا.
  • قد يصبح الغيار مشبعا بالدم فلا تغيره أبدا ولا تنزعه يمكن وضع غيار ثاني على الغيار الأول ويربط مع الضغط عليه.
  • مراقبة المصاب من حدوث الصدمة.
  •  نقل المصاب إلى أقرب مركز طبي.

مبادرة إنهاء قوائم الانتظار

يشار إلى إعلان وزارة الصحة والسكان، الانتهاء من إجراء مليون و334 ألفا و405 عمليات جراحية، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو عام 2018.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تابعت أكثر من 34651 حالة، بعد إجراء العمليات، خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2022، بالإضافة إلى استقبال 29852 طلب خدمة، خلال نفس الفترة، إلى جانب متابعة عدد 5473 حالة تأجيل بناء على الحالة الصحية.

وأكد «عبدالغفار» أن المبادرة تشمل جراحات (القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة)، لافتا إلى توزيع المرضى مركزياً على المستشفيات التابعة للمبادرة، لضمان حصولهم على الخدمة الطبية بأقصى سرعة ممكنة.

 وأضاف «عبدالغفار» أن خدمات مبادرة رئيس الجمهورية لإنهاء قوائم الانتظار مجانية بالكامل، والمريض لا يتحمل أي أعباء مادية، حيث أن المبادرة قائمة على تخفيف معاناة غير القادرين، وإجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة وفي أسرع وقت ممكن.

Dr.Radwa
Egypt Air