الخميس 16 مايو 2024

«لغة الأرقام لا تكذب».. عبدالمنعم السيد يعلق على كشف حساب الاقتصاد المصري

دكتور عبدالمنعم السيد، رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية

توك شو3-9-2022 | 20:10

أكد الدكتورعبدالمنعم السيد، رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن كشف حساب الاقتصاد المصري الذي قدمه مجلس الوزراء اليوم من خلال تقرير، يعتبرمكاشفة عن الوضع الاقتصادي المصري خلال الـ 8 سنوات الماضية ليكشف أين كنا وأين أصبحنا.


ولفت إلى أن هذا التقرير عبارة عن تحليل لسياسات الدولة التي تمت خلال الفترة الماضية والمؤشرات الاقتصادية، معلقا "لغة الأرقام لا تكذب"، ومن أهم المؤشرات التي تم ذكرها النمو الاقتصادي المصري حيث كانت معدلات النمو في حدود 2.5% ثم زادت إلى 6.6%، وهذه المعدلات أعلى من معدل النمو الاقتصادي العالمي.


وتابع: تحدث كشف حساب الاقتصاد المصري عن الناتج المحلي المصري أيضا والمقصود به حجم الأعمال التي تمت في الدولة، خلال العام سواء كانت سلع منتجة أو خدمات أخرى وزادت المعدلات بحوالي أربع مرات السنوات الماضية، وتحدث الكشف أيضا عن معدلات البطالة والتي كانت 13.8% وأصبحت 7.4 % نتيجة سياسات الإصلاح الاقتصادي.


 وأوضح أنه خلال السنوات الماضية حاولت مصر تبني سياسة إصلاح اقتصادي على الرغم من وجود تحديات وعقبات كبيرة وصمد أمامها الاقتصاد المصري سواء كانت جائحة كورونا أو الأزمة الروسية الأوكرانية أو أزمة المناخ وتأثيرها على الانتاج الزراعة.