الثلاثاء 11 يونيو 2024

مساعد وزير المالية: مصر وجهت 30% من مشروعاتها نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة

وزير المالية

اقتصاد8-9-2022 | 14:50

فتحي السايح

أثنت مساعد وزير المالية للشئون الاقتصادية شيرين الشرقاوي، على منتدى التعاون الدولي والتمويل الإنمائي والذي يعقد بالعاصمة الإدارية في نسخته الثانية.

وأكدت «الشرقاوي» في كلمتها خلال الجلسة التي عقدت بعنوان «خفض تكلفة التمويل الأخضر المستدام» وأدارها ستيفن هامر مستشار الشراكات الاستراتيجية والعالمية بالبنك الدولي، أن مصر وضعت استراتجية لتطوير شكل التمويل وأنها حاليًا تركز على توجيه 30% من المشروعات نحو أهداف التنمية المستدامة، وتستهدف خلال الفترة المقبلة زيادتها إلى 50% من إجمالي المشروعات المنفذة على المستوى المحلي.

وأضافت في تصريحات لها، اليوم الخميس، أن الدولة تستهدف 15 مليار دولار لتمويل مشروعات تتعلق بالمناخ، بما يؤكد التزامها بالتنمية المستدامة، مشيرة إلى أن تكلفة التمويل ارتفعت بصفة عامة على الجميع سواء في الدول النامية أو المتقدمة بنسبة بين 4-6%، موضحة أن ذلك يؤثر على كافة الأسواق نظرًا للأحداث العالمية والموقف العام في العالم.

وأوضحت مساعد وزير المالية للشئون الاقتصادية، أن الخطة لا تتعلق فقط بخفض تكلفة الاقتراض، إذ تسعى مصر لوضع استراتيجية كاملة للتمويل، بوضع تصور كامل عن الاستثمار وخفض المخاطر وتحسين التصنيفات الائتمانية وخفض الفائدة، وغيرها من الإجراءات التي تنعكس بشكل أكثر تأثيرًا على الاقتصاد بصفة عامة.

وأشارت إلى ضرورة توجيه تمويلات إضافية لما يطرأ من مشكلات، ومنها إعداد الكوادر ورفع إمكانيات الدول بما يمكنها من طرح مشروعات قابلة للحصول على التمويلات.