السبت 18 مايو 2024

رئيس الجامعة المصرية اليابانية: صناعة النقل تشهد تطورًا كبيرًا عالميًا

رئيس الجامعة المصرية اليابانية

أخبار13-9-2022 | 12:59

دار الهلال

قال الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا إن صناعة النقل تشهد على مستوى العالم تطورا كبيرا، في ضوء التحول من وسائل النقل التقليدية ذات محركات الاحتراق الداخلي إلى وسائل النقل الكهربائي، وهو ما يستوجب ضرورة تغيير خطوط الإنتاج وسلاسل الإمداد والبنية التحتية للنقل، بالإضافة إلى تعديل الأطر القانونية الحاكمة لها بما يتناسب مع التطور التقني الذي تتطلبه تلك الصناعة.

جاء ذلك في كلمته خلال انطلاق فاعليات منتدى دراجون 2022 " النقل الكهربائي وآليات تعزيز القيمة المضافة للصناعة الوطنية" اليوم ،الذي تنظمه الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع وزارة النقل وأكاديمية البحث العلمي بمدينة برج العرب الجديدة ، بمشاركة عدد من الجامعات والمراكز البحثية في مصر واليابان والدول العربية وعدد كبير من الخبراء وشركات تصنيع وسائل النقل والصناعات المغذية.

وأضاف "يعتبر هذا المنتدى النسخة الثانية لمنتدى دراجون، بعد النجاح الذي حققته النسخة الأولي العام الماضي والتي كانت تحت عنوان الثورة الصناعية الرابعة وتأثيرها على المدن السياحية و1الساحلية ".. مؤكدا أن المنتدى يعد منصة للحوار والتفاعل البناء بين كافة المعنيين بصناعة النقل، لمناقشة موضوع النقل الكهربائي وما يمثله من فرص وتحديات في كافة جوانبه التقنية، والاقتصادية، والبيئية، والتنظيمية.

وأشار عدلى إلى أن اهتمام الجامعة بعقد هذا المنتدى يأتي انطلاقاً من دورها في خدمة المجتمع، وتأسيساً على قناعتها بأن البحث العلمي ركيزة أساسية لتقدم المجتمعات وتحقيق النمو الاقتصادي المستدام، كما يتفق هذا المنتدي في أهدافه مع أهداف قمة المناخ العالمية COP 27 ،و التي ستعقد في مصر بمدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل حيث يسعى المنتدي إلى بيان أهمية النقل الكهربائي في الحفاظ على الموارد الطبيعية، من جانب والحد من الانبعاثات الكربونية و الحفاظ علي المناخ من جانب آخر.

وأوضح أن منتدى دراجون يشارك به عدد 97 طالبا مقسمة إلى 22 فريقت يمثلون عدد 12 جامعة، وسيتم تخصيص جوائز مالية للفرق الأربعة الأولي في المسابقة من الفرق المشاركة في المعسكر.
شهد المنتدى حضور السفير أوكا هيروشى السفير الياباني في مصر عبر تقنية الفيديو كونفرانس، الدكتور سوزوكي مساكي- النائب الأول لرئيس الجامعة للعلاقات الدولية ،الدكتور توشي فوكودا- نائب رئيس الجامعة للبحوث ،الدكتور سامح ندا نائب رئيس الجامعة للشئون الاكاديمية والتعليم ، الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي ،المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذي لهيئه تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، وعمداء الكليات ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وممثلين من الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية المعنية.