السبت 27 ابريل 2024

تجنبًا للنوبات القلبية.. 5 نصائح للمحافظة على صحة القلب

صحة القلب

طبيب الهلال30-9-2022 | 10:59

إسراء خالد

يعد القلب أحد أهم الأعضاء الحيوية الموجودة في جسم الإنسان، إذ يساعد على ضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع الأنسجة والخلايا، ما يحتم ضرورة المحافظة على صحته والاهتمام به.

وتعد النوبات القلبية أحد المخاطر التي تهدد صحة القلب، والتي تحدث نتيجة انسداد يمنع تدفق الدم وبلوغه القلب أو الدماغ، ونشرت وزارة الصحة والسكان، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، انفوجرافًا سلط الضوء على كيفية المحافظة على صحة القلب؛ لتجنب الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية.

النوبات القلبية

 وتعد أكثر أسباب الانسداد شيوعًا، والتي تؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية، هي تشكل رواسب دهنية في الجدران الداخلية للأوعية التي تغذي القلب أو الدماغ، كما يمكن أن تحدث السكتات الدماغية أيضًا بسبب نزف من أحد أوعية الدماغ الدموية أو من الجلطات الدموية.

وناشدت الوزارة المواطنين بضرورة زيارة أقرب وحدة صحية تابعة لمبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، للكشف والمتابعة والعلاج مجانًا.

الحفاظ على صحة القلب

وإليك أهم النصائح للحفاظ على صحة القلب:

التقليل من تناول الملح: يحتاج الجسم إلى كميات صغيرة من الملح، ولكن الإفراط بها يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم، الذي يرتبط بأمراض القلب.

تناول الوجبات الصحية: اللجوء إلى استخدام نظام غذائي سيئ من الأسباب الضارة جداً بصحة القلب والأوعية الدموية، وهذا لأن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة يؤدي إلى الإصابة بالأمراض القلبية، ولذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية من الخضروات والفواكه، والابتعاد عن تناول الأطعمة السريعة التي تؤثر بالسلب على صحة القلب.

الحافظ على وزن جسمك: مع زيادة الوزن -خاصة حول الخصر- يرتفع خطر الإصابة بأمراض القلب، ويمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب، ومنها ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم ومرض السكري.

الابتعاد عن التدخين: المدخنون لديهم احتمالية للإصابة بنوبة قلبية ضعف من لم يدخنوا قط، ولكن في خلال عام من الإقلاع عن التدخين، فإن احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية تنخفض إلى نحو نصف ما هو الحال لدى المدخنين.

ويعد التنفس من دخان شخص آخر هو أيضا ضار، فغير المدخنين الذين يعيشون مع مدخنين تكون احتمالية إصابتهم بأمراض القلب أكبر من أولئك الذين لا يوجد حولهم مدخن، فالمواد الكيماوية الموجودة في السجائر، منها النيكوتين والقطران وأول أكسيد الكربون تعد ضارة بصحة قلبك.

ممارسة الرياضة بانتظام: يمكن لأسلوب الحياة النشط أن يقلل، وبشكل كبير، من فرصة إصابتك بمرض القلب، فممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم و الوزن وخطر إصابتك بأمراض القلب.

النشاط البدني ليس فقط مفيد للجسم، فهو مفيد للعقل أيضا، ويمكن للأنشطة أن تتراوح ما بين المشي السريع والتمرين الأكثر نشاطا، منها الجري والرقص.

Dr.Randa
Dr.Radwa