الإثنين 3 يونيو 2024

معلومات عن أصغر ثعبان في العالم.. والفرق بينه وبين دودة الأرض

الثعبان

الهلال لايت 30-9-2022 | 17:49

ميادة عبد الناصر

ثعبان باربادوس الخيوط وهو أصغر ثعبان في العالم  والذي يبلغ قطره حوالي 10 سم، ووفقا لموقع ديلي ستار البريطاني فعند اكتشاف أفعى باربادوس لأول مرة، يمكنك أن تعتقد أنها دودة الأرض فهى في الواقع قابلة للمقارنة من حيث الحجم والقطر، مع أكبر عينة وجدت على الإطلاق بقياس 10.4 سم فقط، وهي أيضًا عمياء  كما أنها تزن عادة أقل من جرام واحد وهي صغيرة بما يكفي لفائف على ربع أمريكي.

وتم اكتشاف هذا النوع رسميًا وهو ينزلق تحت صخرة بالقرب من بقعة من غابة بربادوس في عام 2008 من قبل عالم الأحياء التطوري S. Blair Hedges، ولكن تم اكتشاف القليل عن بيئته وسلوكه منذ ذلك الحين.

ويعتبر ثعبان باربادوس أحد الأنواع الحيوانية المتوطنة في جزيرة الكاريبي، ويؤكد ملاحظة قام بها العلماء منذ أيام تشارلز داروين - غالبًا ما تكون الجزر موطنًا لمخلوقات كبيرة الحجم ومُنمنمة.

وبحسب ما ورد يصعب دراسة هذا الثعبان الصغير لأنه، مثل دودة الأرض شديدة الشبه، فإنه يعيش عادةً في التربة تحت الصخور وسجلات الأخشاب ولا يُعرف عنها سوى القليل ويُعتقد أنه يتغذى في الغالب على النمل الأبيض ويرقات النمل ، ويعتمد على موطن الغابات للبقاء على قيد الحياة.

لسوء الحظ ، فإن اعتماد الأفعى على الغابات هو الذي يمكن أن يجعلها تنقرض في المستقبل القريب. مع بقاء حوالي 10 في المائة فقط من غابات بربادوس قائمة ، فإن بقاء هذا النوع الغامض غير مؤكد.