الأحد 28 ابريل 2024

وزير الري : نسعى لوضع إطار مؤسسي للعمل بالمركز القومي لبحوث المياه

وزير الموارد المائية

أخبار6-10-2022 | 10:50

دار الهلال

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أهمية الاعتماد على التقنيات الحديثة في الدراسات البحثية المختلفة، ومواصلة تطوير الأبحاث وتشجيع الباحثين على تقديم أوراق بحثية مختلفة، وتذليل العقبات التي تواجه النشر العلمي في المجلات الدولية المحكمة، الأمر الذي يسهم في رفع تصنيف المركز القومي لبحوث المياه على المستوى الدولي.

وقال وزير الري - خلال لقاء عقده مع شباب الباحثين بالمركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة، وفقا لبيان اليوم الخميس - إنه يحرص على التواصل مع شباب الباحثين بالمركز، وكذلك شباب المهندسين بالوزارة والاستماع لمطالبهم واقتراحاتهم، إيمانا بدور الشباب في صنع الحاضر والمستقبل.. مشيرا إلى أن الهدف من هذا اللقاء هو التعرف على الإمكانيات البحثية والبشرية واللوجيستية الحالية بالمركز وسبل تعظيم الاستفادة منها لخدمة مجالات المياه المختلفة ودعم جهود الدولة التنموية، ومقترحات التعامل مع التحديات المختلفة التي قد تعيق العمل بالمعاهد.

وطالب سويلم الباحثين بمواصلة العمل الجاد والعمل بروح الفريق واحترام الآخر.. موضحا أن الخبرة والكفاءة هي معيار اختيار القيادات العليا والوسطى بالمركز وكافة جهات الوزارة الأخرى، مع وجود رقابة مستمرة لتقييم مستويات الأداء ورفع كفاءة العمل بناء على معايير محددة.

كما أكد سعيه لوضع إطار مؤسسي للعمل بالمركز القومي لبحوث المياه وبجميع جهات الوزارة الأخرى، بحيث يتم إدارة منظومة العمل بالوزارة بشكل مؤسسي يخدم أهداف الوزارة.

وأشار إلى أهمية إعداد دراسات فنية وبحثية وافية لكافة المشروعات التي تنفذها الوزارة، وأن تكون البحوث المقدمة من الباحثين بالمركز عبارة عن بحوث تطبيقية تتعامل مع التحديات الفعلية التي تواجهها الوزارة في قطاع المياه، خاصة أن المركز القومي لبحوث المياه يعد الذراع البحثي للوزارة، والتحديات التي تواجهها الدولة تتطلب وضع حلول معتمدة على البحث العلمي.

كما لفت إلى أهمية تدريب الكوادر البحثية بالمركز، والسعي لتسهيل إجراءات الحصول على المنح الدراسية داخل وخارج مصر والتي تقدمها المنظمات الدولية المختلفة، بالإضافة للعمل على توفير الاحتياجات اللوجيستية والمادية المختلفة لتسهيل وتطوير منظومة العمل بالمعاهد البحثية.

Dr.Randa
Dr.Radwa