الخميس 16 مايو 2024

مستشار وزيرة التضامن: هدف برنامج «وعي» تكوين قيم وسلوكيات مجتمعية إيجابية

الدكتور مجدي حلمي

أخبار7-10-2022 | 22:57

محمود بطيخ

أكد الدكتور مجدي حلمي مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي لبرنامج «وعي» للتنمية المجتمعية، أن البرنامج يحتوي على 12 رسالة مجتمعية، أهمها الحماية الاجتماعية وهى تكامل بين التمكين الاقتصادي والاجتماعي والثقافي وتضم التمكين الاجتماعى من خلال برامج اقتصادية وصحية وتعليمية متكاملة للأسر الأكثر احتياجا، والتمكين الثقافي.

وأفاد أن البرنامج يضم رسائل معرفية مبسطة لنقد الممارسات السلبية وتنمية الوعي، مشيرا إلى أن الهدف العام من البرنامج، تكوين قيم وسلوكيات مجتمعية إيجابية لكافة أفراد الأسرة، والخروج من دائرة الفقر متعدد الأبعاد، وتعزيز جهود التنمية المستدامة للدولة.

وأفاد خلال ورشة عمل بمحافظة الإسكندرية للتعريف بدور برنامج «وعي» في مؤتمر المناخ Cop27، أن المستهدفين من برنامج وعي هم الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة والبالغ عددهم 5 ملايين أسرة تقريباً، مضيفا أن المجتمعات المستهدفة من برنامج حياة كريمة، يبلغ عددها 100 قرية أولى بالرعاية تقريباً.
بينما أكد أن المستفيدين من كافة برامج الوزارة كذلك مستهدفين في البرنامج، كبرنامج فرصة للتمكين الاقتصادي، و2 كفاية، و برامج دعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكد أن برنامج وعي يستهدف أيضا الأسر الأولى بالرعاية والمستفيدين من الدعم حيث أصبح تعليم الأولاد شرط أساسي لاستمرار الدعم، كما أن التعليم يساعد على تغيير الحياة وإيجاد فرص عمل، مشيرا إلى أن «وعي» يعمل على  مواجهة ختان الإناث، والتوعية بأن الختان  جناية تصل عقوبتها  إلى الحبس 7 سنوات، إضافة إلى النظافة للحماية من الأمراض المعدية بغسل اليدين،  ونظافة الأطعمة والمشروبات وحفظها بطريقة سليمة.

وتابع «حلمي» أن البرنامج يشمل أيضا رسالة مكافحة التعاطي وإدمان المخدرات، والتعريف بأنه يؤدي إلى العنف والبطالة وتدمير الأسرة ولابد من طلب المشورة المتخصصة فورا من الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والعاطي 16023.

واختتم مستشار برنامج وعي للتنمية المجتمعية بوزارة التضامن الاجتماعي، أنه لابد من تربية الأولاد تربية إيجابية وتوفير الاحتياجات الأسرية للطفل، والمساواة وعدم التفرقة بين الأبناء.