السبت 27 ابريل 2024

محافظ أسوان يشيد بالتنظيم الجيد للمهرجان الدولي للتمور في دورته السادسة

جانب من الفاعلية

محافظات9-10-2022 | 16:33

دار الهلال

أشاد محافظ أسوان أشرف عطية بالتنظيم الجيد لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي خلال فعاليات مهرجان التمور الدولي في دورته السادسة والمقام حاليًا بأسوان.

وأكد عطية - خلال متابعته لفعاليات اليوم الثاني للمهرجان - الجهود المبذولة من اللجنة المنظمة للجائزة لإصدار دراسات علمية تسهم في تنمية هذا القطاع الحيوي بدعم من جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بجانب ضخ استثمارات حقيقية لتصنيع وتعليب منتجات التمور، بالإضافة إلى صناعات تدوير مخلفات النخيل لتحويلها إلى مشغولات يدوية ومنتجات بيئية.

وأضافت أنه جارٍ التنسيق مع الجهات المختصة للتوسع في مزارع النخيل سواء للأصناف المشهورة بها أسوان أو بأصناف جديدة تتناسب مع طبيعة الأرض والطقس. 

وفي السياق ذاته، افتتح أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي الدكتور عبدالوهاب زايد الندوة العلمية للمهرجان الدولي السادس للتمور المصرية بأسوان بمشاركة 18 خبيرًا وباحثًا أكاديميًا متخصصًا في زراعة النخيل وإنتاج التمور من مختلف المؤسسات الحكومية والمراكز البحثية من عدد من الدول العربية ضمن 4 جلسات علمية.

وأكد أمين عام الجائزة أهمية البحث العلمي في تطوير قطاع النخيل وإنتاج التمور، مشيدًا بالجهود العلمية التي بُذلت من كافة جهات الاختصاص لتطوير هذا القطاع على مستوى الجمهورية بالتعاون مع الأمانة العامة للجائزة والمنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة .

وأضاف أن تنمية قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور يحتل أولوية خاصة على خارطة التنمية الزراعية الشاملة في عدد من الدول المنتجة للتمور خاصة في مصر لما يمثله هذا القطاع من أهمية اقتصادية متزايدة لتعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة. 

يذكر أن الجلسة الأولى للندوة تناولت الخبرات الإقليمية في زراعة النخيل وإنتاج التمور، بينما تناولت الجلسة الثانية المعاملات والممارسات الزراعية والتصنيعية الجيدة، وناقشت الجلسة الثالثة مواصفات وتسويق وتصدير التمور، والجلسة العلمية الرابعة تناولت استراتيجية تطوير قطاع التمور والفرص الإستثمارية.

Dr.Randa
Dr.Radwa