الثلاثاء 4 يونيو 2024

الولايات المتحدة تلوح بعقوبات على أي جهة لها علاقة بالطائرات المسيرة الإيرانية

الطائرات المسيرة

عرب وعالم17-10-2022 | 21:33

دار الهلال

هددت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، بأنها ستتخذ إجراءات بحق الشركات والدول التي تتعاون مع برنامج الطائرات المسيرة الإيرانية بعد أن استخدمتها روسيا في ضربات على كييف.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل، إن أي جهة تتعامل مع إيران قد تكون على علاقة بالطائرات المسيّرة أو تطوير الصواريخ البالستية أو تدفق الأسلحة من إيران إلى روسيا، يجب أن تكون حذرة جدا وأن تتخذ الاحتياطات اللازمة... لن تتردد الولايات المتحدة في استخدام العقوبات أو اتخاذ إجراءات ضد الجناة، وفق وكالة أجنبية.

وطالب وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، بتغليظ العقوبات الأوروبية ضد إيران، وذلك بعد ثبوت ضلوعها في تزويد روسيا بطائرات مسيرة (إيرانية الصنع).

وقال كوليبا عبر موقع "تويتر" اليوم، إنه طلب مزيد الدفاعات الجوية والذخيرة، ودعا الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات على إيران لتزويدها روسيا بالطائرات المسيرة، في إشارة إلى الطائرات الإيرانية المسيرة التي تستخدمها روسيا في أوكرانيا، وفق وكالة جنبية.

تأتي الدعوة الأوكرانية لفرض عقوبات على طهران، في وقت تبنى فيه وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم، عقوبات ضد مسؤولين إيرانيين بينهم مسؤولون من "شرطة الأخلاق" ضالعون في حملة القمع التي يشنها النظام على الاحتجاجات التي أشعلتها وفاة الشابة مهسا أميني.

وتشمل قائمة العقوبات 11 مسؤولاً إيرانياً بينهم وزير الإعلام عيسى زاربور، وأربعة كيانات إيرانية أخرى، سيخضعون لحظر تأشيرات الاتحاد الأوروبي وتجميد الأصول.

وفي مقابل اتهامات الدعم التي تقول أوكرانيا إن إيران تقدمها إلى موسكو، يكثف الاتحاد الأوروبي دعمه العسكري لكييف مع إطلاقه اليوم، مهمة لتدريب 15 ألف جندي أوكراني على أراضيه وتخصيص تمويل جديد قدره 500 مليون يورو لإمداد أوكرانيا بالأسلحة المتطورة.