الخميس 23 مايو 2024

7 أفلام عربية تنافس في مهرجان القاهرة السينمائي

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

فن19-10-2022 | 18:10

ياسمين محمد

تنافس 7 أفلام عربية في مسابقات الدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى، المقرر إقامتها خلال الفترة من 13 وحتى 22 نوفمبر المقبل، ويشارك فيها نحو 97 فيلما، من 52 دولة.

وتضم قائمة الأفلام العربية في مهرجان القاهرة:

-فيلم بِركة العروس
إخراج باسم بريش

إنتاج  لبنان، قطر

 يعرض الفيلم عالميا للمرة الأولى ، ودور أحداثه حول فتاة تدعي سلمي ، عاشت عدة سنوات وهي تحمي استقلالها، ولم تحقق راحة البال إلا من خلال التخلي عن كل ما تعلقت به،ولكن الماضي لا يدع سلمى وشأنها، إذ يعيد إليها ابنتها ثريا مهزومة ومطلقة تنتظر أن تضع مولودها.



-رحلة يوسف «المنسيون» 
إخراج جود سعيد
إنتاج سوريا 

 يعرض الفيلم عالميا للمرة الأولى، ويتناول الفيلم الوثائقي فترة  الحرب، خرج الكثير من السوريين إلى بلاد اللجوء خوفًا من الموت إلا يوسف ومن معه. وفي هذه الأثناء، نبتت أحلام الحفيد زياد وتاهت. معًا يسير الجد وحفيده نحو غٍد يخبّئ بلادًا جديدًة وهويّة تائهة.

-العايلة 
إخراج  مرزاق علواش

 إنتاج  الجزائر

 يعرض الفيلم الوثائقي ، لاول مرة عالمية،ويتناول أحداثه الحراك الشعبي الجزائري على أشده، يحاول وزير فاسد سابق مغادرة البلاد برفقة عائلته، ولكن الخلافات تشتعل بين أفراد الأسرة.

-ترينو
إخراج نجيب كثير

إنتاج تونس 

 يعرض الفيلم الوثائقي ، لاول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا،تدور الأحداثه حول طفل صغير يهرب من جسده الضعيف وحياته المنعزلة بالسفر في أحلامه، ولكن زوج والدته يحث أم الصبي على التوقف عن اهتمامها الشديد به، فتتخذ الأم والابن خطوة مهمة تغير حياتهما.

-حمزة أطارد شبحًا يطاردني 
إخراج ورد كيّال

 إنتاج فلسطين 

 يعرض الفيلم الوثائقي ، لاول مرة عالمية،وتتناول أحداثه حول يصر حمزة الكهل على مواصلة ممارسة العادة التي بدأها منذ عشرين عامًا عندما خرج من سجون الاحتلال، وهي أن يجوب الغابات يوميًا ليطارد أسدًا يرفض القرويون التصديق في وجوده.

-فيلم طنين
إخراج محمد فاوي

إنتاج  السودان

 و يعرض لاول مرة عالمية،وتدور أحداثه حول ،أم مريضة تتدهور صحتها، وفي تلك الأثناء تتابع ابنها وابنتها وهما يمران بهذه المحنة ويواجهان واقعهما الجديد،

-فيلم الطيور هاجرت من بيروت 
إخراج خليل دريفوس زعرور

إنتاج لبنان 

 يعرض الفيلم لاول مرة عالمية، ويناقش ،تاريخ هز أمة، وغيّر مدينة، ودمر حيوات الكثيرين، إحداهم كانت «زينة».