الأحد 5 مايو 2024

كيف يتخلص جسمك من النيكوتين والمواد السامة بعد التوقف عن التدخين | معلومات مبشّرة

التوقف عن التدخين

طبيب الهلال20-10-2022 | 10:42

أماني محمد

كشفت وزارة الصحة مراحل تخلص الجسم من النيكوتين بعد التوقف عن التدخين، والتي تستمر حتى عام من الإقلاع عن التدخين وما يمثله ذلك من خطوة مهمة لإنقاذ الجسم من مضاعفات التدخين الضارة والتي تؤدي للإصابة بسرطان الرئة في الكثير من الحالات.

ونصحت وزارة الصحة بالاتصال بالخط الساخن للمساعدة في الإقلاع عن التدخين: 16328.

التوقف عن التدخين

وعن ماذا يحدث للجسم عند التوقف عن التدخين، فقد أوضحت وزارة الصحة أنه خلال 20 دقيقة من التوقف تبدأ سرعة ضربات القلب في الانتظام وكذلك تنتظم مستويات ضغط الدم.

أما بعد 12 ساعة من التوقف يقل مستوى أول أوكسيد الكربون لمعدلاته الطبيعية.

وبعد أسبوع إلى 12 أسبوع من التوقف تتحسن الدورة الدموية ويظهر ذلك على شكل الجلد - تتحسن وظائف الرئة - يقل الشعور بالإرهاق وضيق التنفس.

وبعد سنة كاملة من التوقف عن التدخين يقل خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية والسكتة الدماغية والوفاة المبكرة.

 

مخاطر التدخين

ووفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية فإن التبغ يقتل نحو نصف من يتعاطونه، حيث يؤدي لقتل أكثر من 8 ملايين نسمة سنوياً، حيث أن أكثر من 7 ملايين من هذه الوفيات تسجل في أوساط من يتعاطونه مباشرة، في حين أن نحو 1,2 مليون وفاة تحدث في أوساط غير المدخّنين الذين يتعرّضون لدخانه لا إرادياً.

وكشفت تقديرات منظمة الصحة العالمية أنع يعيش أكثر من 80% من المدخّنين البالغ عددهم 1,3 مليار شخص على الصعيد العالمي في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وفي عام 2020، بلغت نسبة متعاطي التبغ 22.3% من سكان العالم، كان منهم 36.7% من الرجال و7.8% من النساء من جميع أنحاء العالم.

ويظل تدخين السجائر النوع الأكثر شيوعًا لأنواع استخدام التبغ في كافة أنحاء العالم، كما تشمل منتجات التبغ الأخرى تبغ النرجيلة، ومختلف منتجات التبغ العديم الدخان والسيجار والسيجاريليو والتبغ الجاهز للف باليد وتبغ الغليون ولفافات البيدي ولفافات الكريتيك.