الخميس 2 مايو 2024

كايرو بايك ينطلق بـ شوارع العاصمة .. 250 دراجة في 26 محطة | أماكنها وسعر الاشتراك

مشروع كايرو بايك

تحقيقات20-10-2022 | 10:50

أماني محمد

أطلقت محافظة القاهرة اليوم مشروع كايرو بايك والذي يأتي تزامنا مع استعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ (COP-27)، وبهدف إلى توفير وسائل تنقل صحية وصديقة للبيئة بما سيسهم في الحد من الكثافة المرورية وتشجيع المواطنين على الانتقال بالدراجات.

وشهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، افتتاح المرحلة الأولى من مشروع كايرو بايك، بوسط القاهرة، كأول منظومة مشاركة دراجات عامة في مصر تتفرد بها المحافظة، يرافقه اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة وعدد كبير من المسئولين وشركاء التنمية الدوليين.

 

كايرو بايك

وضمت المرحلة الأولى لمشروع "كايرو بايك" 250 دراجة موزعة على 26 محطة، من إجمالي 500 دراجة للمشروع بالكامل تخدمهم 45 محطة تعمل بالطاقة الشمسية ومؤمنة بكاميرات المراقبة.

ويعد كايرو بايك من أهم المشروعات التي تسهم في تخفيف الكثافات المرورية، من خلال الاعتماد على الدراجات كوسيلة مواصلات صحية وصديقة للبيئة، والحد من الاعتماد المتزايد على السيارات

وروعي في اختيار أماكن المحطات قربها من محطات المترو والجراجات الكبرى كجراج التحرير.

والمشروع نفذ بالتعاون بين محافظة القاهرة وشركاء التنمية وبدعم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UNHABITAT) وتمويل من مؤسسة "دروسوس السويسرية- drosos" ودعم فني وإشراف من قبل معهد سياسة النقل والتنمية "ITDP".

 

محطات كايرو بايك

وفكرة منظومة مشاركة الدراجات في كايرو بايك تعتمد على وجود شبكة كبيرة من النقاط التى تتوافر بها دراجات للاستخدام العام تدار بتطبيق على الموبايل، والمشروع سيكون بأسعار منخفضة تبدأ من جنيه للساعة الواحدة أو من خلال كارت شحن مسبق الدفع.

وقد تمت إقامة 5 محطات للمشروع بميادين التحرير ومحمد فريد وعبد المنعم رياض وشارعى الفلكى وعبد الخالق، حيث يتم تنفيذه بمناطق وسط البلد وجاردن سيتي والزمالك كبداية.

وتعد محافظة القاهرة رائدة فى تطبيق هذا المشروع كون تلك المنظومة هى الأولى من نوعها في مصر؛ نظراً لأن التجارب السابقة كانت تقتصر على المجتمعات العمرانية المغلقة أو في نطاقات ضيقة أخرى.

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن المحافظة تسعى إلى دعم تكامل وسائل المواصلات، وتسهيل الممارسات الصحية والبيئية لتقليل الانبعاثات الضارة بالعاصمة، والحد من الاعتماد المتزايد على السيارات فى إطار تنوع وسائل التنقل الصحي والصديق للبيئة، حيث يسهم كل ذلك فى تخفيف الكثافات المرورية بمنطقة وسط المدينة.

 

سعر اشتراك كايرو بايك

وتبدأ قيمة التعريفة للمواطنين من جنيه واحد في الساعة وبحد أقصى 8 جنيهات في اليوم، وتبلغ قيمة الساعة لطلاب الثانوي والجامعة 70 قرشًا، وبحد أقصى 8 جنيهات في اليوم، وسعر اشتراك كايروب بايك 600 جنيه سنويًا، وسيتم تخفيضه إلى 400 جنيه لطلاب الثانوي والجامعة.

ونظام مشاركة الدراجات هو تكنولوجيا وضع الدراجات في محطات بجميع أنحاء المدينة، ويمكّن سكانها وروادها من استئجار الدراجات من مكان (أ) ثم ترك الدراجة في مكان (ب) وهو نظام ثبت نجاحه في تشجيع استخدام وسائل النقل غير الآلية.

Dr.Randa
Dr.Radwa