الخميس 2 مايو 2024

الساعة بجنيه.. أسعار اشتراكات وحجز دراجات مشروع كايرو بايك

مشروع كايرو بايك

تحقيقات20-10-2022 | 14:44

أماني محمد

انطلق مشروع كايرو بايك والذي يستهدف تشجيع ركوب الدراجات رسميًا اليوم، وحددت محافظة القاهرة قيمة اشتراكات دراجات كايرو بايك وكذلك قيمة حجز الدراجات بدءًا من ساعة وحتى اليوم كاملا.

 

أسعار اشتراكات كايرو بايك

وحددت محافظة القاهرة أسعار اشتراكات كايرو بايك والتي كانت بقيمة 400 جنيها سنويا لطلاب الثانوي والجامعات وكذلك 600 جنيها سنويا للجمهور العادي.

أما فيما يخص أسعار حجز دراجات كايرو بايك فهي الساعة لطلاب الثانوية والجامعة 70 قرشا للساعة، أما المواطن العادي بقيمة جنيه للساعة.

وإيجار الدراجات في كايرو بايك يكون من خلال الاتصال بالابليكشن المحدد، أو الذهاب إلى أقرب محطة دراجات لحجز الدراجة، والإيجار متاح بالساعة أو النصف يوم أو اليوم أو أكثر

مشروع كايرو بايك

ويتضمن مشروع كايرو بايك توريد وتركيب وتشغيل وصيانة نظام مشاركة الدراجات، ويشمل 45 محطة و500 دراجة بعدد من أحياء القاهرة، ويتم تنفيذ هذا المشروع على عدة مراحل، بدأ بالمرحلة التجريبية، ثم المرحلة الأولى، التي تم افتتاحها اليوم وتحتوي على 250 دراجة و25 محطة في وسط القاهرة والمناطق المجاورة.

ومن المقرر أن تتضمن المرحلة الثانية من المشروع في الشهور المقبلة تكثيف عدد الدراجات إلى 500 دراجة في 45 محطة بالمواقع الرئيسية بوسط القاهرة وجاردن سيتي وجزيرة الزمالك.

وتشمل الدراجات نظام تحديد المواقع العالمي GPS لضمان الإدارة المُثلى والأمن، ومن المقرر أن تغطي المحطات المواقع الاستراتيجية والنقاط المهمة لتجمع الشباب، بالإضافة إلى العديد من محطات المترو والحافلات.

ويبدأ السعر من جنيه مصري واحد في الساعة، مع إتاحة العديد من باقات الاشتراك وطرق الدفع المختلفة لضمان شمول جميع الأطراف المعنية، بالإضافة إلى توفير طرق الدفع البديلة.

ويهدف المشروع إلى تقليل الازدحام المروري، والحد من التلوث، ويعمل على تشجيع استخدام بدائل اقتصادية للتنقل (تكلفة منخفضة)، وتقليل الوقت المستغل في الرحلات اليومية لمستخدم وسائل النقل، وتقليل الوقت المستغل لنقطة الوصول في الرحلة (متوسط 200 م وأقل)، وتعزيز سلامة مستخدمي الدراجات من خلال عمل مسارات تجريبية بطول 2 كم، والتكامل مع وسائل النقل العام والخاص.

وافتتح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الخميس؛ يرافقه محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، المرحلة الأولى من مشروع "مشاركة الدراجات الهوائية بالقاهرة (كايرو بايك) كأول منظومة مشاركة دراجات عامة في مصر تتفرد بها العاصمة.

يأتي ذلك تزامنًا مع استعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ (COP27).. حيث حرص محافظة القاهرة على توفير وسائل تنقل صحية وصديقة للبيئة.

من جانبه، قال محافظ القاهرة، خلال الاحتفالية التي أقامتها المحافظة عقب الافتتاح، إن المرحلة الاولى التي تم افتتاحها اليوم تضمنت 26 محطة و250 دراجة، فيما ستشمل المرحلة الثانية 19 محطة و212 دراجة، أما المرحلة التجريبية فكانت 5 محطات و50 دراجة، بإجمالي 45 محطة وأكثر من 500 دراجة لتغطية أحياء وسط البلد.

وأكد محافظ القاهرة أنه يوجد ربط بين محطات مشروع (كايرو بايك) ومحطات مترو الأنفاق وهيئة النقل العام بالقاهرة، حيث يُعد أول مشروع من هذا النوع يطبق داخل محافظة على مستوى الجمهورية؛ لتقليل الازدحام بنسبة 20% والحد من تلوث البيئة والانبعاثات الكربونية خاصة ونحن مقبلون على استضافة مصر لمؤتمر الاطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ "cop 27"، كما يهدف المشروع إلى التشجيع على استخدام بدائل اقتصادية للتنقل "تكلفة منخفضة" وتقليل الوقت المستغل في الرحلات اليومية بجانب تعزيز سلامة مستخدمي الدراجات".

وأشار عبد العال إلى أنه لإيجار الدراجات يمكن للمواطن الاتصال بالابليكشن المحدد، أو الذهاب إلى أقرب محطة دراجات لحجز الدراجة، والإيجار متاح بالساعة أو النصف يوم أو اليوم أو أكثر وتبلغ قيمة الساعة لطلاب الثانوية والجامعة 70 قرشا للساعة والمواطن جنيه وطلاب الثانوى والجامعة سنويا 400 جنيه وتعمل المحطات على مدار ٢٤ ساعة .

واوضح عبد العال ان محطات الدراجات تعمل بالطاقة الشمسية للحفاظ على البيئة، ومزودة بكاميرات مراقبة لإحكام السيطرة عليها، توافر وسائل الأمان بالدراجة وتزويدها بخاصية التتبع (GPS) لمنع أي سرقات أو تجاوزات، ورصد حركة السير لتقديم خدمة أفضل.

لمعرفة كيفية تحميل تطبيق كايرو بايك اضغط هنا

Dr.Randa
Dr.Radwa