الثلاثاء 28 مايو 2024

آخر أخبار مصر اليوم الجمعة 28-10-2022.. تجاوز صادرات مصر الزراعية 5.2 مليون طن هذا العام

صادرات مصر الزراعية

تحقيقات28-10-2022 | 13:18

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز أخر أخبار مصر اليوم الجمعة 28-10-2022، إذ جاء مجموعة من الأخبار في الفترة الصباحية، بينها، تلقي السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرا من الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي حول إجمالي الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2022 وحتى 26 أكتوبر 2022، وإعلان وزارة الصحة والسكان، تسجيل 900 صيدلي، في 200 مستشفى، ضمن الإستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، تأكيد رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور ممدوح السباعي، أن منظومة التقاوي الحديثة تشهد معدلات إنتاج غير مسبوقة، مشيرًا إلى إصدار رخصة لإنتاج التقاوي للقطاع لأول مرة في تاريخه.

وقال «السباعي» - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الجمعة، - إن مبيعات تقاوي قطاع الإنتاج تشهد انتعاشًا كبيرًا، لافتًا إلى أن المزارع تقوم بدورها الأساسي المكلفة به وهو إنتاج التقاوي والمساهمة في توفير الأمن الغذائي للمواطن.

وأضاف أنه يتم أيضا إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية لصالح المعاهد البحثية المتخصصة بمركز البحوث الزراعية والإدارة المركزية.

وأشار إلى أنه في خطوة استباقية، تم إضافة نشاط إنتاج وتسويق التقاوي؛ ليسهم قطاع الإنتاج في توفير تقاوي المحاصيل المختلفة للمزارع لحمايته من الغش والاستغلال.

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن، تلقي السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرا من الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي حول إجمالي الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2022 وحتى 26 أكتوبر 2022 حيث بلغت حوالي 5 ملايين و285 ألفاً و820 طناً من المنتجات الزراعية بزيادة قدرها 335 ألفاً و639 طناً عن العام الماضي الذي بلغت حوالي 4 ملايين و950 ألفاً و181 خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار إلى أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل الطازج، عنب، الطماطم الطازجة، البطاطا، الفراولة، الفاصوليا الطازجة والجوافة، الثوم، المانجو، البطيخ، رمان.

حيث بلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح مليون و 637 ألفاً 71 طناً، بالإضافة إلى تصدير 861 ألفاً 901 طن البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 386 ألفاً و11 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتل العنب على المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 152 ألفاً و445 طناً، في حين احتلت الفاصوليا على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 150 ألفاً و 864 طناً، بينما احتلت صادرات مصر من البطاطا على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 104 آلاف و645 طناً.

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، إعلان وزارة الصحة والسكان، تسجيل 900 صيدلي، في 200 مستشفى، ضمن الإستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات، تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، ووفقا لخطة التنمية المستدامة ورؤية «مصر 2030».

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تدريب أكثر من 120 صيدليا، في خمس محافظات، على برامج الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية، مشيرا إلى أن المرحلة الأول من الاستراتيجية الوطنية تستهدف 50% من مستشفيات وزارة الصحة، والمستشفيات الجامعية، سعيا إلى تحسين جودة حياة المواطنين، وتقليل عبء الإنفاق على الجانب الصحي، سواء من جانب المواطنين أو الدولة.

ونوه «عبدالغفار» إلى أنه بعد تسجيل المستشفيات، يتم تتبع أنماط استخدام واستهلاك مضادات الميكروبات، وترصد الاستهلاك وربطها بالعبء الاقتصادي، طبقاً لبروتوكول منظمة الصحة العالمية، ووفقا لمعايير التقييم الصادرة عن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية الأمريكية.  

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، إعلان الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، دخول برج إشارات أبوتيج والمنطقة الأتوماتيكية بين برج إشارات أبوتيج وبرج إشارات صدفا في الخدمة، وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد (أسيوط - نجع حمادي) بطول 180 كم، والجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة تاليس الإسبانية العالمية، بنظام إلكتروني حديث (EIS)، والذي يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة SIL4 (Safety integrity level) معدل أمان المستوى الرابع، (وهذا أعلى معدل أمان في العالم)، حيث تم دخول المنطقة بطول 8 كم وعدد 4 مزلقانات.

وأوضح الوزير  أن المشروع يتكون من (17 برج رئيسي، 3 برج ثانوي، 59 مزلقان)، وبذلك يكون تم حتى الآن دخول عدد 10 أبرج إشارات رئيسية وعدد 1 برج ثانوي بالخدمة وهي: (جزيرة شندويل – المراغة – طهطا - بلصفورة – ( طما - مشطا ) - المنشأة - العسيرات - صدفا - جرجا - أبوتيج) بطول 102 كم من إجمالى 180 كم، ودخول عدد 38 مزلقان من إجمالي 59 مزلقان، لافتًا إلى أن برج إشارات أبوتيج يتحكم في عدد 40 سيمافور ضوئي، وعدد 17 موتور تحويلة، وعدد 63 دائرة تراك كهربي.