الأحد 5 مايو 2024

10 نصائح مهمة لكي تربي طفلاً يشعر بقيمته

ربي طفلا سعيدا يشعر بقيمته

سيدتي3-11-2022 | 11:56

التربية من أصعب الأمور التي تمر بالأم، وتربية طفل سوي نفسيًا ليس بالأمر الهين، ولكي تُنْشئي طفلاً يشعر بقيمته سيساعد في تشكيل شخصية قوية، معتزة بنفسها وواثقة بها، وهو الأمر الذي تسعي إليه كل الأمهات، وفي السطور القادمة نقدم لك نصائح تساعدك علي تربية ابنك لكي يشعر بقيمته، وفقًا لما نشره موقع "ويكي هاو".

- شعور الطفل بالاحترام من قبل الوالدين أهم خطوة لتربيته تربية نفسية سليمة، ويجب أن يشعر باهتمام الوالدين به.

- اقضي الوقت مع طفلك، فهذه خطوة أساسية كي يشعر الطفل أنك تقدرينه.

- أعطيه الفرصة للحكي، فشعوره بالراحة بأن يحكي معك حتي عن الأمور التافهة بنظرك، هي أمور كبيرة وهامة بالنسبة له، فاسمعيه واعطيه الفرصة.

- قومي بمشاركة الأنشطة مع طفلك، وهذا لا يعني أن تكون أنشطة معقدة، فيكفي أن تقوما بالمشي معًا، أو أن تخرجا في نزهة.

- أشعري طفلك أنك تحبينه، فيجب أن يصل إليه هذا الشعور بالفعل والكلمات.

- أكدي علي طفلك أنك تحبينه وتفتخري به مع انجازاته أو حتي بدون أن يحقق أي شيء، لأنه ابنك وحبك له مستمرًا في كل الظروف، فلا يجب أن يكون هذا الحب مشروط بتحقيق نجاح أو أهداف.

- الحديث والنقاش بصفة مستمرة يؤصل الروابط بينكما، ليس فقط علي مستوي الأم والابن، ولكن أن تصبحا صديقين أمرًا هامًا وجيد في تطور علاقتكما بعضكما البعض.

- تعودي أن تسأليه واجعلي أسألتك سهلة وغير بلاغية، ويفضل أن تكون مفتوحة واعطيه الفرصة للحكي وللتعبير عن نفسه وعما يشعر به.

- تقبلي النفقد، سينتقدك ابنك وسيقول لك أمور ربما لا تأخذينها في الاعتبار، وعليك تفهم موقفه وأشعريه أنك تتفهمينه جيدًا.

- أعطه المساحة للغضب ولكن باحترام، عليه ألا يتعدي الحدود معك ولكن في نفس الوقت الغضب طاقة لا يجب أن يكبتها؛ ولكن علميه أن يعبر عما بداخله بكل أدب وعليك الاستماع إليه بكل اهتمام.